طهران: اعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية غلام حسين الهام السبت ان ايران لا تؤكد المعلومات التي تحدثت عن وجود الزعيم الشيعي العراقي المتشدد مقتدى الصدر على اراضيها.
وقال المتحدث خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ردا على سؤال حول المعلومات التي تحدثت عن وجود مقتدى الصدر في ايران quot;نحن لا نؤكد معلومات من هذا النوعquot;.

واضاف ان quot;معلومات كهذه تبثها قوات الاحتلال (الاميركي) التي هي مصدر عدم تمتع العراقيين بالامن والتي اثبتت عجزها عن ضمان الامن في العراق، بهدف تحويل الانظارquot;.
ويؤكد مسؤولون اميركيون بانتظام ان مقتدى الصدر يزور بصورة دورية ايران التي يتهمونها خصوصا بتزويد ميليشياه جيش المهدي، بالاسلحة.

ودعا الصدر انصاره الجمعة الى تظاهرة حاشدة في بغداد مناهضة للاحتلال الاميركي، ستجري في التاسع من نيسان/ابريل الجاري في الذكري السنوية الخامسة لسقوط بغداد.
وتأتي التظاهرة بعد عشرة ايام على انتهاء معارك عنيفة دارت بين جيش المهدي والقوات الحكومية العراقية مدعومة من الجيش الاميركي.

ودارت هذه المعارك بين 25 و30 آذار/مارس في البصرة (جنوب) وعدد من المدن الشيعية في جنوب البلاد وبغداد واسفرت عن حوالي 700 قتيل بحسب الامم المتحدة.
وانتهت المعارك بعدما امر الصدر رجاله في 30 آذار/مارس بالانسحاب من الشوارع، ولكن التوتر لا يزال مخيما وتتخلله مواجهات متفرقة.