واشنطن,زغرب : لا يتوقع البيت الابيض ان يتوصل الرئيسان الاميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين الى اتفاق حول نظام الدفاع الصاروخي في محادثاتهما نهاية هذا الاسبوع في سوتشي (روسيا)، على ما اعلنت متحدثة رئاسية اميركية السبت.وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا بيرينو للصحافيين المسافرين مع بوش quot;سيتوجب علينا انجاز المزيد من العمل بعد سوتشيquot;، حيث سيلتقي الرئيس الاميركي نظيره الروسي السبت في المنتجع السياحي على ساحل البحر الاسود.

واوضحت quot;لم يزعم احد ان المسالة ستنتهى وان الجميع سيكون راضيا من الاستعدادات، لاننا لم نبدا بعد بمناقشة الاوجه التقنية للنظام. ما زلنا في بداية هذه المحادثاتquot;.واردفت quot;لكننا نعتقد ان النقاش يتحرك في الاتجاه الصحيح وان هذا اللقاء سيسمح بالمضي قدما في المسالةquot;.

وغادر بوش كرواتيا السبت متوجها الى سوتشي.ويفترض ان يتمحور هذا اللقاء، وهو الاخير على الارجح بين الرجلين كرئيسين، حول مسالة الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا، التي بعثت نبرة الحرب الباردة لدى موسكو.

بوش يشيد في زغرب بحسنات الحلف الاطلسي متجنبا استفزاز روسيا


منجهة اخرى أورد الرئيس الاميركي جورج بوش السبت كرواتيا كمثال على حسنات توسيع حلف شمال الاطلسي وللاشادة بquot;اوروبا تعيش في سلامquot;، متجنبا قبيل لقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين ذكر الدول التي يؤدي انضمامها للحلف الى استفزاز روسيا.وتحدث بوش في زغرب التي وصلها قادما مباشرة من قمة الحلف الاطلسي في بوخارست، عن قرار الحلف ضم كرواتيا وكذلك البانيا الى صفوفه، والمضي قدما في عملية ضم دولتين اخريين من دول البلقان هما البوسنة والهرسك ومونتينغرو. لكنه ابقى نظره على المنطقة من دون الالتفات الى اعلى حيث جورجيا واوكرانيا.

واختار بوش احدى اكثر الدول تقدما في المنطقة والاطار التاريخي لساحة القديس مارك في زغرب، ليقول امام مئات الآلاف ان quot;الحلف الاطلسي منفتح على دول المنطقة كافةquot;.واعرب بوش عن الاسف لقرار الحلف عدم ضم مقدونيا طالما لم تحل خلافها مع اليونان حول اسمها. وامل بان تجد صربيا، الدولة البلقانية الحليفة لروسيا، في يوم ما quot;مكانها داخل الاسرة الاوروبيةquot;.

لكن الرئيس الاميركي لم يأت مطلقا على ذكر اي من جورجيا او اوكرانيا، وذلك قبيل توجهه الى ضفاف البحر الاسود حيث سيجري اخر محادثاته ربما مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الذي سيغادر الكرملين الشهر المقبل. وسيطغى على هذا اللقاء مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ الذي تنوي الولايات المتحدة نشر عناصر منه في اوروبا الامر الذي يثير قلق موسكو والذي دفعها الى استعادة خطاب الحرب الباردة.وساهمت الجهود التي بذلها بوش لكي تحصل جورجيا واوكرانيا على صفة مرشح رسمي للانضمام الى الحلف الاطلسي، في زيادة وتيرة هذه التوترات.

لكن بدا ان هذه الجهود توقفت هذا الاسبوع اثر ارجاء الحلف الاطلسي منح هاتين الدولتين هذه الصفة الى وقت لاحق.لكن الحلف الاطلسي قطع في الوقت عينه وعدا حاسما بقبول انضمام هاتين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين. وشارك بوتين الجمعة في مجلس الحلف الاطلسي-روسيا حيث حذر من quot;ظهور كتلة قوية على حدودنا ستعتبرها روسيا تهديدا مباشرا على امنناquot;، معربا عن انزعاجه من توسيع الحلف على حساب مصالح روسيا.وامام حشد مؤيد على ما يبدو لمواقفه على الرغم من معارضة الكرواتيين حتى الامس القريب الانضمام الى الحلف، عاد بوش الى ذاكرة التاريخ للاستشهاد بفضائل الحلف الاطلسي متحدثا عن انهيار الشيوعية والحروب التي مزقت البلقان ومن بينها حرب استقلال كرواتيا (1991-1995).

وقال بوش في ساحة القديس مارك الصغيرة امام رؤساء ورؤساء وزراء كرواتيا والبانيا ومقدونيا، ان quot;سكان اوروبا اقرب من اي وقت مضى الى حلم يشاركهم اياه ملايين البشر: اوروبا مكتملة، اوروبا في سلام، اوروبا حرةquot;.وكشف استطلاع للرأي اجري اخيرا ان 2،60% من الكرواتيين يؤيدون انضمام بلادهم الى الحلف الاطلسي مقابل معارضة 7،31%. وحتى منتصف العام 2007، كانت نسبة الكرواتيين المؤيدين لهذا الانضمام دون 50%.

ويرى بوش ايضا في توسيع الحلف الاطلسي فرصة للحريات ولاقتصاد السوق. وقبل اقل من عشرة اشهر على انتهاء ولايته، تحرص ادارة بوش على ان تجعل من توسيع الحلف الاطلسي انجازا يسجل في سجل انجازات عهد بوش.

من جهة اخرى، اغتنم الرئيس الاميركي هذه الفرصة للدفاع عن خياراته السياسية. فقدم الانضمام الى الحلف الاطلسي على انه مكافأة على التزام كرواتيا العسكري في افغانستان وكذلك مشاركة البانيا ومقدونيا بجنود في العراق.وفي هذا البلد حيث معارضة الحرب على العراق قوية، كشف بوش ان quot;الناس في هذه المنطقة يدركون ماذا تعني نعمة الحريةquot;، مؤكدا انه يناضل من اجل الحرية وقال quot;ان ترسيخ الحرية في هذه المنطقة المضطربة (الشرق الاوسط) ليس سوى مسألة وقتquot;.