قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن : حاول محتجون مناوئون للصين تعطيل مسيرة الشعلة الاولمبية في العاصمة البريطانية لندن يوم الأحد.واشتبك ضباط الشرطة مع مجموعة صغيرة من المتظاهرين خارج استاد ويمبلي أثناء حمل الشعلة إلى حافلة حمراء ذات طابقين أمام مجموعة من الجماهير التي اخذت تلوح بالأعلام. وتم اعتقال ثلاثة اشخاص.وحاول متظاهر في وقت لاحق خطف الشعلة إلا ان الشرطة منعته.

وستقام دورة الألعاب الاولمبية ببكين في الفترة من الثامن إلى الرابع والعشرين من اغسطس آب المقبل. وستقام دورة الألعاب الصيفية المقبلة في لندن في عام 2012.وبدأ ستيف ريدجريف الحاصل على خمس ميداليدات ذهبية مسيرة الشعلة التي تمتد لمسافة 50 كيلومترا عبر العاصمة البريطانية من استاد ويمبلي.

وستحمل 80 شخصية رياضية ومن المشاهير الشعلة سيرا على الأقدام أو على متن الدراجات والقوارب والحافلات خلال مسيرة الشعلة التي ستستمر ثماني ساعات.وكانت الشرطة تتوقع ان يتجمع نحو 80 الف متفرج لمتابعة مسيرة الشعلة إلا ان تساقط الثلوج بطريقة غير متوقعة حال دون ذلك.

ويعتزم نشطاء الاحتجاج على حملة الصين ضد النشطاء المؤيديين لاستقلال اقليم التبت بالاصطفاف على طول مسار الشعلة التي ستتوجه إلى مقر الحكومة البريطانية حيث سيستقبلها رئيس الوزراء جوردون براون.وسيرحب براون بالشعلة في مقر الحكومة على الرغم من الدعوات الصادرة من النشطاء والسياسيين من اجل مقاطعته لمسيرتها.

وقال براون انه لن يقاطع دورة الألعاب الاولمبية قائلا إن الدلاي لاما الزعيم الروحي المنفي للتبت لم يدعو للمقاطعة.ويتوقع أن تعدو فو يونج سفيرة الصين لدى لندن لمسافة قصيرة حاملة الشعلة قرب مقر السفارة الصينية رغم مخاوف ان تصبح محورا للاحتجاجات.

ومن المقرر ان تنتهي مسيرة الشعلة في جرينويتش في وقت لاحق من يوم الأحد وهي في يد كيلي هولمز التي فازت بميداليتين ذهبيتين في مسابقات المسافات المتوسطة في دورة الألعاب الاولمبية باثينا عام 2004.وكانت الشعلة الاولمبية قد وصلت يوم السبت إلى لندن قادمة من سان بطرسبرج في روسيا وستتوجه إلى العاصمة الفرنسية باريس في محطتها التالية.وتطوف الشعلة 21 مدينة في جميع انحاء العالم وكافة الاقاليم الصينية قبل افتتاح دورة الألعاب الاولمبية ببكين