باريس: رسا اليخت الفرنسي الفخم الذي اختطفه قراصنة الجمعة مقابل سواحل الصومال، مساء الاحد جنوب ساحل منطقة بونتلاند الصومالية، كما افاد مصدر عسكري في فرنسا، في حين اعلنت باريس انها quot;اجرت اتصالاquot; بالخاطفين. واليخت quot;لو بونانquot; رسا لكن يتعذر معرفة ما اذا كان سيستانف سيره او سيمضي الليل في مكانه او وصل الى قاعدة القراصنة، كما اعلن مصدر عسكري مطلع على الملف رافضا الكشف عن هويته.

وكانت ناطقة باسم الشركة البحرية الفرنسية سي ام ا-سي جي ام التي تملك اليخت ان افراد طاقم اليخت quot;بخيرquot;. وصرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير لاذاعة quot;فرانس انترquot; quot;لقد اجرينا الاتصال والقضية قد تطولquot;. واضاف quot;يجب ان يكون اتصالنا مثمرا ويجب القيام بكل شيء لكي لا تحصل اراقة دماءquot;.

وردا على سؤال عما اذا كانت فرنسا على استعداد لدفع فدية للقراصنة، اجاب كوشنير quot;سنرىquot;. وهاجم قراصنة اليخت الجمعة عند مدخل خليج عدن، وبقي نحو عشرة منهم على متنه. من جهته، اعلن وزير الدفاع الفرنسي ارفيه موران الاحد ان السلطات الفرنسية تتابع اليخت quot;عن بعد بوسائل عسكرية تسمح لها بمراقبة كاملة واطلاع على الوضعquot;.

وقال الوزير انه لا يمكن اتخاذ قرار بشن عملية تدخل محتملة quot;الا اذا تاكدنا انها ستحافظ على سلامة افراد الطاقمquot;. ويصل عدد افراد الطاقم الى نحو ثلاثين شخصا، هم 22 فرنسيا ونحو عشرة اوكرانيين.