كركوك (العراق): كشف نائب من التحالف الكردستاني عن مقترح جديد يجرى دراسته حاليا لحل مشكلة كركوك، يعمد إلى إجراء إحصاء سكاني لعدد من مدن وأقضية المدينة لمعرفة نسب الطوائف العراقية القاطنة فيها، للتوصل إلى فض النزاع القائم بين المكونات العراقية بشأن كركوك.

وقال سامي الأتروشي، عضو مجلس النواب عن كتلة (التحاف الكردستاني) البرلمانية، إن أعضاء لجنة (المادة 140) من الدستور، الخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك quot;يتدارسون حاليا مقترحا مفاده إجراء إحصاء سكاني على قضائين أو ثلاثة من أقضية المدينة، لمعرفة نسب الطوائف القاطنة هناك.quot;وتابع quot; ثم يجري قياس ذلك على سكنة كركوك المحافظة، لتحديد مصير المدينة المتنازع عليها.quot;

ويعيش في كركوك، الغنية بالنفط ، خليط من قوميات العرب والأكراد والتركمان والكلدوآشوريين والأقليات الاثنية. وتقع مدينة كركوك، مركز المحافظة، على مسافة (250 كلم) إلى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد.

وأوضح الأتروشي أن التحالف الكردستاني quot;لايمانع من حيث المبدأ على هذا المقترحquot;، وأضاف قائلا quot;نحن لانمانع من هكذا مقترحات تفضي إلى حل، لكن لابد من دراسة الأماكن التي ستشهد إحصاءً من قبل الحكومة.quot;

وبحسب (المادة 140) من الدستور العراقي، فإن مشكلة المناطق المتنازع عليها، وأبرزها محافظة كركوك، تعالج على ثلاث مراحل هي: التطبيع، ثم إجراء إحصاء سكاني، يعقبه استفتاء بين السكان على مصير المناطق لتقرير ما إذا كانت كركوك ستبقى كمحافظة، أو تنضم إلى إقليم كردستان كما يطالب الأكراد، وهو الأمر الذي يرفضه العرب والتركمان من سكان المدينة.

وكان من المفترض أن تنجز تلك المراحل خلال مدة أقصاها نهاية العام الماضي (2007)، إلا أن البرلمان العراقي قرر تمديد المهلة اللازمة لتنفيذ المادة ستة أشهر، تنتهي في تموز/ يوليو القادم.

وقال الأتروشي quot;نحن نعتقد بأن الإستفتاء على عموم محافظة كركوك لن يجرى مطلقا، حتى ولو انتهت المدة القانونية التي أجازها البرلمان. وقد يكون ذلك لأسباب غير منطقية أحيانا، لذلك فنحن نرحب بأي مقترح من شأنه أن يحلحل ملف المدينة المتنازع عليها.quot;

وأضاف quot;المقترح الآن قيد الدراسة، وسيرفع إلى هيئة رئاسة البرلمان لإقراره في حال حصلت الموافقة بشأنه.quot;ويضم (التحالف الكردستاني)، المكون من الحزبين الكرديين الرئيسيين: الإتحاد الوطني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني والحزب الديمقراطي برئاسة رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، (55) نائبا في البرلمان العراقي المركزي.

ويعد (التحالف) ثاني أكبر كتلة برلمانية، بعد (الائتلاف العراقي الموحد) الذي يمتلك الأغلبية النيابية وله (83) من إجمالي مقاعد مجلس النواب التي يبلغ عددها (275) مقعدا.