قندهار : اعلنت الشرطة الاثنين مقتل تسعة شرطيين سبعة منهم من عناصر مكافحة المخدرات المشاركين في حملة مكافحة الخشخاش وخمسة من عناصر طالبان في جنوب افغانستان.واوضح قائد الشرطة الاقليمية في قندهار سيد اغا ساقي ان quot;سبعة من عناصر قوات مكافحة المخدرات قتلوا وجرح اثنان اخرانquot; واضاف ان quot;خمسة من عناصر طالبان قتلوا ايضاquot; في مواجهات دامت ساعتين في اقليم مايواند.وينظر الى حركة طالبان على انها ترعى منتجي ومهربي الافيون وتفرض عليهم رسوما لتمويل قتالها ضد السلطات الافغانية والجنود الاجانب السبعين الفا المنتشرين في البلاد.

ويدر تهريب المخدرات اموالا طائلة لا سيما ان افغانستان تعتبر اول منتج للافيون في العالم وانها انتجت السنة الماضية اكثر من ثمانية الاف طن حسب الامم المتحدة. وتعتبر ولايتا قندهار وهلمند مخازن الافيون في البلاد. من جانب اخر اعلن قائد الشرطة المحلية محمد حسين انديوال ان شرطيين قتلا الاثنين وجرح ستة اخرون في ولاية هلمند في منطقة سانجين المضطربة.وصرح ان quot;عبوة متفجرة من صنع يدوي اصابت سيارة شرطة فقتل شرطيان وجرح ستة اخرونquot;.

وكان الشرطيون يرافقون مجموعة من المهندسين في الاتصالات وعمال متوجهين الى هوائي بث للهاتف النقال دمرها مؤخرا عناصر طالبان.ويرى المتمردون ان تلك الهوائيات تمكن قوات الامن من رصدهم ليلا.وتنفذ حركة طالبان التي اطاح تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة، بنظامها المتحالف مع القاعدة في نهاية 2001، تمردا ضد مؤسسات الدولة الافغانية واسفر التمرد السنة الماضية عن سقوط ثمانية الاف قتيل.