باريس-موسكو: طرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الثلاثاء احتمال quot;تشديدquot; العقوبات على ايران في حال استمرت في تجاهل طلبات الاسرة الدولية بشأن برنامجها النووي. وقال كوشنير خلال مؤتمر صحافي quot;اخشى ان يتوجب علينا المضي في طريق العقوبات اذا لم نلق استجابة من الايرانيينquot; لطلبات الاسرة الدولية.

وتابع quot;اذا استمر الامر سيتوجب تشديد هذه العقوبات وفي الوقت نفسه التحاورquot; مع طهران. واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء ان بلاده باشرت العمل لمرحلة تثبيت ستة الاف جهاز طرد مركزي جديد لتخصيب اليورانيوم في مصنع نطنز (وسط). واعتبر كوشنير ان هذا التصريح quot;تمديد لوضع بالغ في الصعوبة والخطورةquot;.

والمح كوشنير الى وجود خلافات مع واشنطن حول ضرورة الحوار مع طهران لكنه شدد على ان ذلك لن يمنع تشديدا للموقف الدولي عند الضرورة.وقال quot;لسنا متفقين مع الاميركيين هذه المرة ايضا. فنحن نحاول التحاور وكذلك دول اخرىquot;. واضاف quot;لكن ذلك لا يعني عدم اقرار عقوبات اضافية، بل على العكسquot;.

واصدر مجلس الامن مطلع اذار/مارس قرارا نص على تشديد العقوبات على ايران لحملها على تعليق تخصيب اليورانيوم وتوسيع تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وتجتمع الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، المانيا) المشاركة في المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني مجددا في منتصف نيسان/ابريل لبحث استراتيجيتها حيال طهران.

واعربت الحكومة البريطانية الثلاثاء عن اسفها لاعلان طهران، ما يعكس quot;تجاهل طلبات المجتمع الدوليquot;. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية ان هذا الموقف quot;يثبت ان ايران لم تبذل جهودا لاستعادة الثقة الدولية بنواياهاquot;. واعتبر السفير الاميركي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية غريغوري شولتي في فيينا ان اعلان طهران يدل على quot;نية واضحة لمواصلة انتهاك مطالب مجلس الامن الدوليquot;.

موسكو ترى ان فرض عقوبات جديدة على ايران quot;غير وارد حالياquot;

من جانبه اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء ان فرض عقوبات جديدة على ايران quot;غير وارد حالياquot; في الوقت الذي لوحت فيه الولايات المتحدة بفرض عقوبات جديدة على طهران. وقال الوزير الروسي ردا على سؤال اذاعة صدى موسكو quot;الامر غير وارد حالياquot;.

واضاف لافروف quot;ان القرار ينص على منح ايران 90 يوما للرد ولم تنقض هذه المهلة حتى الان. وسننتظر رد ايران الذي لا اعتقد انه سيكون محل اعجاب الجميعquot;. وهدد البيت الابيض الثلاثاء ايران بمزيد من العزلة وبعقوبات دولية جديدة في الوقت الذي اكدت فيه ايران مرة اخرى رفضها الانصياع للضغوط الدولية بشأن برنامجها النووي.