قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



واشنطن: جدد المرشحان للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية الثلاثاء انتقادهما للحرب في العراق قبل ادلاء الجنرال بترايوس بافادته امام الكونغرس. واعتبرت هيلاري كلينتون في تصريح لمحطة quot;اي بي سيquot; ان استراتيجية ارسال تعزيزات عسكرية اميركية الى العراق التي اعتمدت العام الماضي quot;لم تنجح كما يبدوquot; في حين حذر اوباما عبر محطة quot;ان بي سيquot; من خطر ان تعم quot;الفوضىquot; العراق.

وقالت كلينتون quot;في الايام الاخيرة شهدنا معارك في شوارع البصرة والان في مدينة الصدر في بغداد. وكما يبدو استراتيجية ارسال تعزيزات عسكرية لم تنجحquot;. واوضحت في تصريح لمحطة quot;سي بي اسquot; انه في حال انتخبت رئيسة للولايات المتحدة ستبدأ بسحب الجنود الاميركيين من العراق مشددة على ان quot;لا حل عسكرياquot; للنزاع في العراق. واعتبرت ان quot;الاستمرار في سياسة بوش وماكين (المرشح الجمهوري للانتخابات) ليس وصفة للنجاحquot;.

واكدت كلينتون عبر محطة quot;سي ان انquot; ان الاميركيين يجب ان يتوقفوا عن اعطاء quot;شيك على بياضquot; للعراقيين لانهم لم يفوا بحسب رأيها، بوعودهم في مجال ادخال اصلاحات سياسية. من جهته قال اوباما ان الاميركيين quot;لا يمكنهم البقاء في العراق الى الابدquot;. واضاف في حديث مع محطة quot;ان بي سيquot; ان quot;احتلالا طويل الامد غير قابل للاستمرار ليس فقط من الناحية العسكرية بل ايضا من وجهة النظر الاقتصاديةquot; مشددا على ان الحرب تكلف 400 مليون دولار يوميا. واضاف ان الحرب في العراق quot;حولت اهتمامنا عن محاربة القاعدة والمسؤولين عن مقتل ثلاثة الاف اميركي في 11 ايلول/سبتمبر 2001quot;.

جون كليز احد افراد quot;مونتي بايتنquot; يقترح على اوباما كتابة خطاباته

الى ذلك أعلن البريطاني جون كليز احد واضعي مسلسل quot;مونتي بايتنquot; الشهير انه سيقترح على باراك اوباما ان يتولى كتابة خطاباته في حال فاز بترشيح الحزب الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية. وقال كليز الذي يقيم حاليا في كاليفورنيا في مقابلة نشرتها الثلاثاء صحيفة quot;ويسترن ديلي برسquot; ان اسلوبه المفعم بالفكاهة قد يسهم كثيرا في وصول اوباما الى البيت الابيض.

وقال الممثل البريطاني (68 عاما) لهذه الصحيفة المحلية الصادرة في غرب انكلترا quot;يجب ان اعود الى اوروبا في تشرين الثاني/نوفمبر (المقبل) لكني قد انشغل كثيرا في حال قبل باراك اوباما اقتراحي في ان اكون كاتب خطاباتهquot;. وسبق لجون كليز ان عمل في مجال السياسة. ففي 1987 سجل شريط فيديو دعما للحزب الثالث في بريطانيا الذي بات يعرف الان باسم الحزب الليبرالي الديموقراطي.

وقد بدأ جون كليز خلال دراسته في كامبريدج كتابة مشاهد قصيرة لquot;بي بي سيquot; في العام 1963 وبدأ عمله المسرحي عبر المسرحية الغنائية quot;هاف اه سيكس بنسquot;. ومنذ ذلك الحين هو يعتمد اسلوبا غريبا بات سمته الخاصة. وفي العام 1969 اسس الفرقة الكوميدية quot;مونتي بايتنquot; التي حققت شهرة في التلفزيون ومن ثم في السينما. ومن اهم نجاحاته في السينما الفيلم الكوميدي quot;اه فيش كولد وانداquot; الذي كتب قصته وانتجه وقام باحد ادوار البطولة فيه.