القوات العراقية تبدأ غداً بتجريد المسلحين بالقوة من اسلحتهم
التوافق تدعو الجوار لوقف دعم المليشيات والحكومة لشراكة حقيقية

أسامة مهدي من لندن: دعت جبهة التوافق العراقية السنية دول الجوار العراقي الى وقف دعمها للمليشيات المسلحة وطالبت الحكومة بأن تتحول الى حكومة شراكة وطنية، بينما اعلنت القوات العراقية انها ستبدأ غدا بتجريد المسلحين من اسلحتهم اثر انتهاء فترة العفو عنهم اليوم كما قررت فرض حظر لتجوال المركبات في العاصمة غدا الاربعاء في الذكرى الخامسة لسقوط النظام السابق، في وقت اكد مجلس القضاء الاعلى اطلاق سراح اكثر من 20 الف معتقل منذ صدور قانون العفو العام قبل شهرين. وفي مؤتمر صحافي عقده عدد من قياديي الجبهة في بغداد اليوم دعوا دول الجوار العراقي الى وقف دعمها للميليشيات المسلحة وصرف الأموال التي تقدمها للجاميع المسلحة في دعم عمليات الاعمار والبناء في العراق وأغاثة العوائل العراقية بدلا من السعي الى تفرقة الصف العراقي . كما طالبوا هذه الدول من دون تسميتها بمد يد العون والمساعدة الى العراقيين وعدم نشر التناحر بينهم.

وشددت الجبهة في بيان تلاه النائب والقيادي فيها عز الدين الدولة لمناسبة الذكرى الخامسة لسقوط النظام العراقي السابق على quot;ان دول الجوار مدعوة لمد يد العون الى العراقين وليس دفع اموال لاتنتج الا مئات الالوف من الارامل واليتامىquot;. ودعت الشعب العراقي الى التكاتف والتصالح من اجل ترسيخ دعائم الوحدة الوطنية . وطالبت الحكومة العراقية بالتحول الى حكومة وحدة وطنية حقيقية مبنية على الشراكة التي تحتضن جميع مكونات الشعب العراقي.

وكانت جبهة التوافق قد سحبت وزراءها الخمسة من الحكومة اواخر العام الماضي احتجاجا على عدم تلبية مطاليبها بتنفيذ اصلاحات سياسية وامنية واقتصادية لكنها بدأت مفاوضات للعودة اليها . ومن جهتهما بحث الرئيس جلال طالباني مع رئيس الوزراء السابق رئيس القائمة العراقية امكانية عودتها الى الحكومة التي سحبت ايضا وزراءها منها على امل مشاركتها في حكومة جديدة يجري الحديث لتشكيلها من قبر رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي نفسه.

ووجهت الجبهة نداءا الى القوات التي تحتل العراق الى التهيؤ للرحيل عنه quot;واعادة العراق الى الصف العربي والعمل على أستتباب وضعه الامني وان تكون حريصة على سيادته وكرامته وان يتعمل على تعويض الشعب العراقي مما فاته من فرص التقدمquot;. واشار القيادي في الجبهة النائب طه اللهيبي الى ان الدول العربية لاتلعب دورا ايجابيا في العراق ودعاها الدول الاقليمية الى وقف تدخلاتها في الشؤون العراقية . وقال ان معظم الدول العربية لم تفتح سفاراتها في العراق في وقت يكون فيه لمعظم دول الأتحاد الأوربي تمثيل دبلوماسي في العراق من خلال فتح سفاراتها في بغداد وقنصلياتها في مدنه.

واشار اللهيبي الى ضرورة ان تكون القوات العراقية في حال تحديد مدة زمنية لانسحاب القوات متعددة االجنسيات من العراق أن تكون القوات العراقية مؤهلة من ناحيتي الولاء والأمكانات بحيث لا تستغل دول الجوار الفراغ الأمني الذي سيحصل على الساحة العراقية. وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد اكد خلال حديث عن احداث البصرة الأخيرة التي واجهت القوات الحكومية خلالها مسلحي جيش المهدي ان الدولة نجحت في القضاء على المتعاونين مع الاستخبارات الاجنبية الساعين إلى تنفيذ اجندتها الخارجية.

الكاظمية منزوعة السلاح والقوات تجرد المسلحين بالقوة غدا

اعلنت قيادة عمليات حفظ النظام في بغداد منطقة الكاظمية الشيعية في العاصمة الكاظمية منطقة منزوعة السلاح اسوة بمدينتي كربلاء والنجف المقدستين لدى الشيعة . وامهلت قيادة عمليات بغداد خلال بيان تلاه في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الناطق بأسمها اللواء قاسم عطا منطقة الكاظمية ثلاثة ايام لتسليم اسلحتهم والمعدات العسكرية التي بحوزتهم الى القوات الحكومية . وقالت القيادة في بيانها quot;ن قيادة عمليات بغداد تدعوالمواطنين في منطقة الكاظمية الى تسليم ما بحوزتهم من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة والاعتدة الى الفرقة الثانية لقوة الشرطة في معسكر العدالة في منطقة الكاظميةquot;.
واضافت quot;ان من يسلم اسلحته ستكون له مكافأة تسلم لاحقا مبينا انه سيتم سحب الاسلحة ومن يخالف ذلك سيتحمل التبعات القانونيةquot;.

واكدت انها ستقوم بالتنسيق مع مكتب القائد العام بسحب اسلحة المواطنين والاحزاب في بغداد التي تشمل الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والاعتدة خلال الايام القليلة القادمة . واشارت الى ان القوات الامنية في محافظة البصرة ستباشر بالتفتيش وسوف تحيل اي شخص يضبط بحوزته السلاح المحظور الى القضاء . واوضحت ان الاسلحة المحظورة هي الهاونات بمختلف انواعها وصواريح الكاتيوشا والكراد والعبوات الناسفة الذكية والمحلية والمضادة للدروع واسلحة /ار بي كي/ و /بي كي سي/ و /ار بي جي/ واسلحة القنص بكافة انواعها ، والمواد التي تستخدم بعمليات التفجير مثل الـ/سي فور/ و /تي ان تي/ وباقي المواد الكيمياوية وكذلك اجهزة الاتصال ذات الاستخدام العسكري والتجهيزات العسكرية.

وقررت القيادة فرض حظر لحركة المركبات والدراجات غدا الاربعاء في جميع مناطق العاصمة العراقية بغداد ابتداء من الساعة الخامسة من صباحا ولغاية منتصف الليل . ويصادف يوم غد الذكرى الخامسة لدخول القوات الأميركية إلى العاصمة بغداد في التاسع من نيسان ( أبريل) عام 2003 حيث تمت الاطاحة بالنظام السابق.

وعلى الصعيد الامني نفسه قال مدير العمليات في البصرة اللواء الركن عبد الكريم خلف اليوم ان قوات الامن العراقية ستباشر غدا الاربعاء باستهداف اكداس العتاد المسلحين الذين لم يستفيدوا من الفرصة لتسليم اسلحته واحالة كل من لم يسلم سلاحه الى القضاء . واضاف ان قوات الامن العراقية لديها معلومات استخباراتية عن مواقع الاسلحة والمسلحين في البصرة, وستكون عمليات الاستهداف بمعزل عن الحاق الاذى بالمدنيين ، وتجنب اطلاق النار الا في حالات الضرورة.

اطلاق سراح 26 الف معتقل تنفيذا لقانون العفو

بلغ عدد المعتقلين الذين أفرج عنهم منذ سريان قانون العفو العام آواخر شباط (فبراير) الماضي وحتى اليوم الثلاثاء 26596 معتقلا . وقال القاضي عبد الستار البيرقدار الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى ان عدد المطلق سراحهم منذ الشروع بالعمل بأحكام قانون العفوالعام وحتى اليوم قد بلغ 26596 معتقلا موزعين على مناطق مختلفة من العراق. كما ابلغ وكالة انباء quot;اصوات العراقquot; .

وكان مجلس النواب العراقى أقر في شباط (فبراير)الماضي قانونا يمنح بموجبه العفو العام عن اعداد من المعتقلين العراقيين حصرا في السجون العراقية ومعتقلات الجيش الأميركي وفق شروط وضوابط محددة وصادقت عليه رئاسة الجمهورية في السابع والعشرين من الشهر نفسه ليدخل حيز التنفيذ. واستنادا الى الميجور جنرال دوجلاس ستون المسؤول عن السجون الامريكية في العراق فإن عدد المعتقلين العراقيين في المعتقلات الأمريكية الان أكثر من 23 الف معتقل بينهم 240 ممن يحملون جنسيات عربية و500 معتقل من الأحداث الذين تقل أعمارهم عن 17 عاما.