واشنطن: التقى الرئيس الاميركي جورج بوش الثلاثاء حكام ثماني ولايات افغانية عبروا له عن استيائهم من الوضع في بلدهم حيث تقوم قوات التحالف بمكافحة ارهابيين وحركة طالبان.
وعبر حكام الولايات الثماني عن شكرهم لطرد نظام طالبان من السلطة والتغييرات التي شهدتها البلاد منذ 2001، لكنهم انتقدوا بطء التقدم في البلاد الذي يعود بالفائدة على الناشطين وافراط قوات التحالف في استخدام القوة.

وعبر الحكام الثمانية عن آرائهم خلال لقاء استمر ساعة واحدة مع بوش الذي كان حاكما لولاية تكساس، ثم امام صحافيي عدد من وسائل الاعلام بينها وكالة فرانس برس في البيت الابيض.
وتحدث حاكم ولاية اروزغان اسد الله حمدان عن الاعتقالات التعسفية التي تقوم بها قوات التحالف.

وعبر بوش عن تفهمه شكاوى الحكام وحاول التخفيف من حدة التوتر بالحديث عن تجربته عندما كان حاكم ولاية تكساس من 1955 الى 2000. وقال quot;انهم يأتون ليعبرون عن شكاواهمquot; للحاكم.
الا ان الرئيس الاميركي لاحظ ان تصريحاته لم تخفف من جدية موقف الحكام، فاضطر للقول quot;عندما يتم توقيف شخص يجب الا يعتقل، فعلينا تقديم شكوى بالتأكيدquot;.
ورد حمدان بلغته الام quot;لكننا في البداية لا نعرف حتى من تم توقيفهquot;.

وقال حاكم خوست ارسلا جمال من جهته quot;اعتقد ان القضية اكبر من ذلك. هناك 640 معتقلا في باغرام وحكام كل الولايات يواجهون هذه المشكلةquot;.