رام الله (الضفة الغربية)، القدس، وكالات: قال دبلوماسيون ومسؤولون فلسطينيون يوم الاربعاء إن الترتيبات جارية لاجتماع الرئيس الاميركي جورج بوش مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وربما زعماء عرب آخرين في مصر الشهر القادم.
وهذه القمة التي تعقد في منتجع شرم الشيخ المصري ستجيء بعد أن يزور بوش إسرائيل للاحتفال بمرور 60 عاما على قيامها.
وقال نمر حماد مستشار عباس إن اجتماع شرم الشيخ يمكن أن يضم قادة مصر والاردن واسرائيل وقد يقتصر على القادة العرب من دول مثل الاردن ومصر وربما السعودية.
ولم يكن لدى المسؤولين الاميركيين ومكتب ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي تعليق فوري.
وصرح دبلوماسي مشارك في الاعداد لاجتماع مصر انه سيعقد يوم 18 مايو ايار.
وقال quot;سيركز الاجتماع على كيفية مساعدة اسرائيل والفلسطينيين على التوصل الى اتفاق بشأن الوضع النهائي بحلول نهاية عام 2008 .quot;
ومن المتوقع أن يزور بوش الذي أبدى من قبل ثقته في التوصل الى اتفاق سلام قبل تنحيه عن الرئاسة الاميركية في يناير كانون الثاني عام 2009 اسرائيل في منتصف مايو بعد وقت قصير من استضافته الرئيس الفلسطيني في واشنطن.
وصرح مسؤول اميركي كبير في الاسبوع الماضي بأن بوش لن يتوجه الى الاراضي الفلسطينية خلال زيارته الرئاسية الثانية لمنطقة الشرق الاوسط هذا العام.
وقال مسؤول فلسطيني ان زيارة بوش للضفة الغربية المحتلة بعد مشاركته في احتفال اسرائيل بذكرى قيامها quot;سيغضب الرأي العام الفلسطيني ويضر بعباس.quot;
وكان بوش قد دشن محادثات الوضع النهائي بين اسرائيل والفلسطينيين في مؤتمر سلام عقد في انابوليس بولاية ماريلاند الاميركية في نوفمبر تشرين الثاني.
لكن المحادثات حول القضايا الحساسة ومنها القدس والحدود واللاجئون الفلسطينيون والمستوطنات الاسرائيلية لم تحقق تقدما ملموسا.
وقال مساعد لعباس ان الاجتماع الذي عقده يوم الاثنين الماضي الرئيس الفلسطيني مع رئيس الوزراء الاسرائيلي وكان الاول بينهما خلال ستة أسابيع quot;كان سيئا ومتوترا للغاية.
quot;الجانبان يجريان محادثات بانتظام منذ أشهر ولم يبدا حتى الان وضع المسودة. الهوة واسعة خاصة بالنسبة للقدس واللاجئين.quot;
وأضاف quot;لكن الاميركيين يأملون في التوصل الى اتفاق ويقولون لنا ان امامنا ثمانية أشهر من المحادثات قبل حلول الموعد المستهدف في نهاية العام.quot;
الشرطة الاسرائيلية ترفع حال التأهب في القدس

من جهتها رفعت الشرطة الاسرائيلية حال التأهب التي كانت اعلنتها صباح الاربعاء في القدس لساعات عدة خشية وقوع هجوم، كما اعلن المتحدث باسمها ميكي روزنفلد. وقال المتحدث quot;لقد رفعنا حال التأهب وعادت الامور الى طبيعتهاquot;.لكنه اوضح ان قوات الشرطة ستظل يقظة للحؤول دون اي محاولة لتنفيذ اعتداءات في القدس.وكان اعلن في وقت سابق انه quot;تم تعزيز المراقبة على الحواجز في مختلف مداخل مدينة القدس وتم تعزيز الاجراءات الامنية في المدينةquot;.
وكانت منظمة نجمة داود، المرادفة للصليب الاحمر، قالت في بيان انها وضعت سيارات الاسعاف التابعة لها في حال تأهب.
ويعود آخر هجوم وقع في القدس الى السادس من آذار/مارس.واستهدف مدرسة تلمودية في القدس الغربية واسفر عن ثمانية قتلى فضلا عن منفذ الهجوم.