مقتل 3 فلسطينيين واسرائيليين اثنين في اشتباكات بغزة

نجلاء عبد ربه من غزة : ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة منذ عصر اليوم الى سبعة بينهم ثلاثة أطفال في ثلاث غارات إسرائيلية شنتها الطائرات الحربية الإسرائيلية على حي الزيتون بعد تنفيذ عملية فدائية في ناحل عوز شرق محافظة غزة، أسفرت عن مقتل إسرائيليين، فيما قتل مقاوم فلسطيني وجندي إسرائيلي خلال إشتباكات عنيفة دارت فجر اليوم في بلدة القرارة شمال خان يونس، جنوبي قطاع غزة .

وقال الناطق باسم كتائب المجاهدين quot; أبو بلالquot; أن منفذي العملية الفدائية التي أطلق عليها اسم 'كسر الحصارquot; quot;هم أربعة مقاومين استشهاديينquot;، مؤكدأ أن المنفذين عادوا بسلام و لم يصابوا بأذى و أن المقاومين استخدموا في هذه العملية 60 قذيفة هاون و تم استخدام الأسلحة الثقيلة في تنفيذ الهجوم علي موقع ناحل عوز الإسرائيلي.

هذا وقالت المقاومة الفلسطينية أنها قتلت ثلاثة جنود إسرائيليين منهم اثنان من المدنيين الإسرائيليين العاملين في الموقع، وأصيب آخر بجراح في عملية اقتحام قام بها مقاومون فلسطينيون لموقع ناحل عوز شرق مدينة غزة.

وذاعت إشاعة أنه تم أسر أحد الجنود الإسرائيليين، إلا أن إسرائيل نفت من جانبها وقوع اي من جنودها في الأسر, مشيرة الى أن الجنود الإسرائيليين يقومون بمعالجة آثار العملية.

وأعتبر محللون إسرائيليون quot;إن العملية خطيرة, وان إسرائيل سترد عليها بتصعيد جديد، غير مستبعدين إقدامها على قطع الوقود عن قطاع غزة بشكل كامل

وإثر العملية الفدائية، ذكر شهود عيان لـ quot;إيلافquot; أن رتلاً من الدبابات والآليات الإسرائيلية توغلت في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وسط إطلاق قذائف ونار كثيف على منازل المواطنين الفلسطينيين، استهدفت إحدى القذائف المدفعية أحد المنازل شرقي الحي.

وقال الشهود إن دبابات الاحتلال المتوغلة منذ عدة ساعات في الحي، استهدفت بقذيفة منزلاً لعائلة العجلة بالقرب من مسجد التوفيق شرق الحي، ما أدى إلى إلحاق أضرار مادية كبيرة فيه واشتعال النيران بداخله.

وأشاروا لـ quot;إيلافquot; أن سكان المنزل لم يتواجدوا بداخله لحظة استهدافه، وإلا كانت وقعت مجزرة محققة.

وكانت قوات الاحتلال استهدفت بقذيفة مدفعية في وقت سابق من عصر اليوم، منزلاً لعائلة الغرابلي في نهاية شارع المنصورة شرق حي الشجاعية ما أدى إلى مقتل ثلاثة مواطنين وإصابة خمسة آخرين.

وذكرت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال استهدفت بصاروخين على الأقل، مجموعة من المواطنين قرب معبر المنطار التجاري شرقي الحي، وهناك أنباء عن قتلى وإصابات في المكان.

وفي وقت لاحق، تمكنت سيارات الإسعاف والطواقم الطبية من انتشال جثة أحد الضحايا وإخلاء الجرحى الذين استهدفتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط محطة أبو جبة للبترول شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

ولا تزال قوات الاحتلال تتمركز شرقي حي الشجاعية وسط تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي، وقصف لمنازل الفلسطينيين والممتلكات، فيما تقوم جرافاتها بتجريف مساحات واسعة من الأراضي الزراعية المغروسة بالأشجار المثمرة.

وكان جندي إسرائيلي قتل خلال إشتباكات عنيفة دارت رحاها في بلدة القرارة شامل محافظة خان يونس.

وإجتاح عدد من الدبابات الإسرائيلية البلدة وسط إطلاق نار كثيف على منازل المواطنين الفلسطينيين، في الساعات الأولى من فجر اليوم، إلا أن المقاومة الفلسطينية تصدت لها وإشتبكت معها، مما أدى إلى مقتل أحدهما.