بغداد:قررت قيادة عمليات بغداد الاربعاء رفع حظر التجول عن المركبات في مدينة الصدر في بغداد والتي تشهد مواجهات مسلحة بين عناصر جيش المهدي وقوات الامن العراقية والاميركية، ابتداء من يوم السبت القادم.

وقال بيان صادر عن قيادة العمليات ان quot;عمليات بغداد قررت رفع حظر التجوال المركبات في مدينة الصدر ابتداء من السبت القادمquot;. وكذلك قررت quot;رفع حظر التجوال عن مدينة الشعلة (شمال بغداد) ابتداءا من بعد غد الجمعةquot;.

وتعتبر مدينة الصدر والشعلة من اهم معاقل جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.وفرضت السلطات العراقية حظر التجول على عموم بغداد في 28 اذار/مارس بسبب المعارك العنيفة بين الميليشيات الشيعية والقوات النظامية في احياء مختلفة في العاصمة.

ورفع الحظر في بغداد بعد ثلاثة ايام، لكنه بقي ساريا في مدينتي الصدر والشعلة، بسبب استمرار المواجهات، على الرغم من دعوة الصدر لانصاره الى الغاء مظاهر التسلح.ويعيش في حي مدينة الصدر مليونا نسمة وتطوقه منذ اندلاع المواجهات قوات الامن العراقية والجيش العراقي.

وبات في وسع سكان الحي الخروج سيرا منه عبر ممرات تراقبها القوات العراقية التي تقوم بتفتيش امتعتهم. وكانوا يتنقلون داخل الحي كذلك سيرا مع تفادي عبور الجادات الكبيرة التي تقع في مرمى القناصة الاميركيين.

مقتل جنديين اميركيين في العراق

على صعيد متصل، اعلنت قيادة التحالف مقتل جنديين اميركيين بعبوات متفجرة في حادثين منفصلين في العراق. واوضح بيان ان جنديا قتل في الساعة 00،14 (00،11 ت غ) بانفجار قنبلة لدى مرور آليته في شمال شرق بغداد.

وقتل جندي آخر في الظروف نفسها في محافظة صلاح الدين الواقعة في وسط شمال العراق، كما ذكر بيان آخر.

وكان التحالف اعلن في وقت سابق من الاربعاء وفاة جندي اميركي اصيب الثلاثاء بانفجار قنبلة في شرق بغداد التي تشهد منذ اربعة ايام مواجهات بين قوات اميركية وميليشيات شيعية.وبذلك يرتفع الى 4030 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ بداية العمليات الاميركية في اذار/مارس 2003، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس بالاستناد الى ارقام موقع مستقل.

وبالاجمال، قتل 11 جنديا اميركيا في العاصمة العراقية منذ اربعة ايام.ويخوض الجيش الاميركي منذ 25 اذار/مارس الى جانب قوات الامن العراقية معارك عنيفة ضد عناصر ميليشيات الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

وبعد هدوء استمر اسبوعا، استؤنفت هذه المعارك الاحد في مدينة الصدر الشيعية في شمال شرق بغداد، وخفت حدتها الاربعاء.