واشنطن: يلقي الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس كلمة حول العراق والاستراتيجية الاميركية سيعلن فيها تجميد عمليات الانسحاب من هذا البلد وتقليص مدة مهمات الجنود الاميركيين الى 12 شهرا.
وسيلقي الرئيس الاميركي كلمته عند الساعة11.30 بالتوقيت المحلي (15.30 تغ) من اليوم الخميس في قاعدة كروس هول المخصصة لاستقبال رؤساء الدول في البيت الابيض.

وتأتي كلمة بوش بعد التقرير الذي قدمه قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بترايوس والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر الى الكونغرس حول الوضع في هذا البلد.
والمح البيت الابيض الاربعاء الى ان الرئيس بوش سينفذ توصيات قائد القوات الاميركية في العراق وسيعلن اليوم عن تجميد عمليات خفض عديد القوات الاميركية في العراق لمدة غير محددة.
وسيبلغ عديد القوات الاميركية في العراق 140 الف رجل هذا الصيف مقابل اكثر من 150 الفا حاليا.

كما تعتزم الولايات المتحدة ارسال quot;عدد مهمquot; اضافي من الجنود الاميركيين الى افغانستان في 2009 لتعزيز قدرات ثلاثين الفا آخرين منتشرين اصلا في هذا البلد.
وصرح مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان بوش سيعلن في كلمته اليوم تقليص مدة مهام الجنود الاميركيين في العراق الى 12 شهرا بدلا من 15 شهرا حاليا.

وكانت مدة مهام الجنود في هذين البلدين 12 شهرا اصلا. الا انها مدتت الى 15 شهرا منذ عام واحد من اجل نشر تعزيزات عسكرية تتألف من ثلاثين الف جندي.
ويطالب عدد من المسؤولين العسكريين بينهم قائد سلاح البر الجنرال جورج كايسي منذ اشهر بخفض مدة عمليات الانتشار.

وحاول هؤلاء المسؤولون لفت الانتباه الى ضعف القوات الاميركية بعد ستة اشهر من الحرب في افغانستان والعراق. ويرى بعضهم ان مستوى التزام القوات في العراق يمنع الولايات المتحدة من بذل مزيد من الجهود في افغانستان.