بلغراد: ذكرت وكالة بيتا للانباء الخميس ان صربيا قررت اجراء انتخابات تشريعية وبلدية في كوسوفو خلال ايار/مايو، في الوقت نفسه الذي ستجري فيه الانتخابات في صربيا، وذلك رغم عدم موافقة الامم المتحدة على هذا التدبير.وتبنت اللجنة الانتخابية الصربية في وقت متأخر مساء الاربعاء وثيقة تلحظ اجراء انتخابات بلدية صربية في كوسوفو في 11 ايار/مايو.وقالت اللجنة ان الانتخابات البلدية الصربية ستجري في 23 بلدية في كوسوفو غالبية سكانها من الصرب، لافتة الى ان مهلة تقديم اللوائح الانتخابية تنتهي في 25 نيسان/ابريل.واعترضت بعثة الامم المتحدة في كوسوفو على قرار بلغراد، معتبرة انه يتناقض وصلاحياتها التي تشمل اجراء انتخابات محلية.

وقال المتحدث باسم البعثة الدولية الكسندر ايفانكو كما نقلت عنه صحيفة +كوها ديتوري+ ان قيام صربيا باجراء انتخابات بلدية في كوسوفو quot;لن ينطوي على اي قيمة قانونيةquot;.وفي ما يتصل بالانتخابات التشريعية، اعلن المتحدث quot;اننا لن ندعم (هذه الانتخابات) ولن ننفذهاquot;، من دون ان يوضح اذا كانت البعثة ستمنعها.واعلن اقليم كوسوفو استقلاله في 17 شباط/فبراير. وسارعت 37 دولة الى الاعتراف به في مقدمها الولايات المتحدة والاعضاء الرئيسيون في الاتحاد الاوروبي.ومنذ تولي الامم المتحدة ادارة كوسوفو العام 1999، لم تعمد بلغراد الى تنظيم انتخابات محلية في الاقليم.

ولكن سمح لصرب كوسوفو بالمشاركة في الانتخابات التشريعية الصربية، في مقابل مقاطعتهم الانتخابات التي نظمتها السلطات الكوسوفية.ومنذ نهاية الحرب، بقي نحو 120 الف صربي في كوسوفو. وقد اعلنوا رفضهم الاستقلال ولا يزالون يعتبرون الاقليم محافظة صربية.