بيروت: اتهم المرجع الشيعي اللبناني محمد حسين فضل الله الولايات المتحدة الخميس بتجميد التوصل الى تسوية للازمة السياسية في لبنان، داعيا اللبنانيين الى الحوار.وتطرق العلامة فضل الله الى quot;سعي اميركي متواصل لجعل الابواب موصدة امام اي امكانية للحل او حتى للحلحلةquot;.وفي معرض التعبير عن خشيته من quot;ان يسلك الدور العربي ـ في بعض تجلياته ـ في المسألة اللبنانية، الطرق التي يسلكها الدور الاميركي ليضاف الى الخطوات التجميدية او التعطيلية خطوة جديدةquot;، دعا فضل الله المتخاصمين اللبنانيين الى الحوار وقال quot;اننا نؤكد على اللبنانيين في مواقعهم الشعبية وفي المؤسسات الثقافية والاجتماعية والدينية، ان ينطلقوا في حركة ضغط للدفع بالامور نحو الحوار المباشر، والذي لا يخضع لشروط مسبقةquot;.

واضاف ان quot;العودة الى الحوار الداخلي بين اللبنانيين هي افضل بكثير من بقاء الوضع على ما هو عليه، وان الحوار المباشر يمكن ان يساهم في تنفيس الاحتقان وان يكون بديلا من التراشق الكلامي الذي يجري من بعد والذي يزيد من التوتر ويؤثر سلبا في الأوضاع العامة للناسquot;.

ويشهد لبنان ازمة سياسية لا سابق لها منذ انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990). وشغرت سدة الرئاسة فيه منذ 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب خلافات حول تقاسم السلطة بين الغالبية والمعارضة.
وتدعم السعودية ومصر وكذلك واشنطن الغالبية النيابية في لبنان المناهضة لسوريا.

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، احد اقطاب المعارضة التي تدعمها دمشق وطهران، دعا في نهاية اذار/مارس الى حوار وطني اذا فشلت القمة العربية في دمشق في ايجاد حل للازمة اللبنانية.

وجدد هذه الدعوة الاثنين الماضي، لكن رئيس الوزراء فؤاد السنيورة رفضها اثناء زيارة في اليوم نفسه للقاهرة مؤكدا ان quot;ليس هناك من حلول في لبنان الان من خلال الحوارquot;.ولم تنجح القمة العربية التي عقدت في 29 و30 اذار/مارس في دمشق في حلحلة الوضع في لبنان.