واشنطن: قال باراك أوباما المتنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة أنه يتحتم على إسرائيل أن تعترف بالحقيقة القائلة أن عليها أن تقوم بتغيرات على الأرض ضمن الاتفاق النهائي مع الفلسطينيين تؤمن قيام دولة فلسطينية مستقرة ومتماسكة ويمكن لها تعمل كدولة.

وأضاف أوباما في مقابلة مع وكالة الأنباء اليهودية الأميركية أن هذا العمل سيساعد أن يكون للأطفال الفلسطينيين فرصة للنجاح كغيرهم من الأطفال في العالم.

واشار الى ضرورة أن يقوم الجانبين بتنفيذ الإتفاقيات التي أبرمت بينهما..مؤكدا ان على الولايات المتحدة أن تستمع للجانبين وأن لا تلغي أهمية القلق الذي يراود الفلسطينيين لأنه لا توجد طريقة في دفع المفاوضات قدما بدون أن نتفهم لوجهة نظرهم.

اوباما يدعو بوش لمقاطعة حفل افتتاح اولمبياد بكين

هذا ودعا اوباما الرئيس الأميركي الى مقاطعة مراسم افتتاح الالعاب الاولمبية في العاصمة الصينية بكين ما لم تحسن الصين سجلها في مجال حقوق الانسان في اقليم التبت والمساعدة في وقف حرب الابادة التي يتعرض لها سكان اقليم دارفور السوداني.

واضاف ان quot;احتمال المقاطعة يجب ان يكون حازما لكن يؤجل اتخاذ القرار الى حين اقتراب موعد افتتاح الالعابquot;. وتأتي دعوة اوباما بعد يوم من دعوة مماثلة اطلقتها المرشحة الديمقراطية الاخرى هيلاري كلينتون. وقالت كلينتون الثلاثاء ان على بوش مقاطعة مراسم افتتاح الالعاب ما لم تغير الصين موقفها من كل من التبت ودارفور.

وكان مجلس النواب الأميركي قد تبنى قرار باغلبية ساحقة يدين رد السلطات الصينية العنيف على احتجاجات سكان اقليم التبت. وكان بوش قد حث السلطات الصينية على اجراء مفاوضات مع الزعيم الروحي للتبت الدالاي لاما الذي يعيش في المنفى.

ومن المتوقع ان يعقد الدالاي لاما الذي يتوجه من اليابان الى الولايات المتحدة قريبا مؤتمرا صحفيا يشرح فيه موقفه من الاحتجاجات التي ترافق جولة الشعلة الاولمبية. وكان ناطقا باسم رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون قد اعلن الاربعاء ان براون لن يحضر حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين لكنه سيحضر حفل الاختتام.

تغيير المسار
من جهة اخرى غيرت السلطات الأميركية مسار الشعلة الأوليمبية وتم ابعادها عن آلاف المتظاهرين الذين احتشدوا قرب شاطئ خليج سان فرانسيسكو للتعبيرعن احتجاجهم عن السماح للصين بتنظيم الدورة الأوليمبية القادمة. وقد نقلت السلطات مكان الاحتفال الذي كان مقررا اقامته على الشاطئ الى مكان آخر تحسبا لوقوع صدامات بين المحتجين والمؤيدين للصين.

كما تم تغيير مسار الشعلة الاوليمبية في اللحظة الأخيرة، وقام مسؤولون بحمل الشعلة على متن شاحنة صغيرة سارا بها لمسافة كيلومترين ثم سلموها لاثنين من العداءين بعيدا عن عيون المتظاهرين والاعلاميين، وسار بها العداءان في اتجاه جسر البوابة الذهبية في الطرف الاخر بعيدا عن مكان تجمع المتظاهرون.