غزة: أشاد إسماعيل هنية بالدور التاريخي الذي قامت به مصر من أجل القضية الفلسطينية ودعم حركة التحرر من الاحتلال والوقوف في وجه السياسات الإسرائيلية الهادفة إلى تصفية القضية الفلسطينية مشددا على طبيعة العلاقة الأخوية والإستراتيجية مع جمهورية مصر العربية.

وثمن هنية في بيان صحفي له اليوم الجهود التي تبذلها مصر في ملفات الحصار والتهدئة والجندي الاسير شاليط وسعيها الدائم من أجل إنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية وتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأشار إلى أن بعض التفاصيل التي تعترض العلاقة أحياناً تشبه الخلاف داخل الأسرة والبيت الواحد وأنها لا يمكن أن تؤثر على عمق العلاقة ووحدة الهدف والمصير الذي يربط الشعبين الشقيقين.

كما أشار إلى عمق المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني جراء الحصار والعدوان وتآكل مقومات الحياة وأبسط حقوق الإنسان إلى الدرجة التي وصلت إلى وقف إمداد القطاع بحاجاته من الوقود وغيرها من الحاجات الضرورية مما أوجد حالةً إنسانية لم يسبق لها مثيل معبرا عن أمله في أن تستثمر مصر مكانتها على الساحتين الإقليمية والدولية لمضاعفة الجهود لوقف هذا التدهور الإنساني وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ورفع الحصار وفتح المعابر.

وطالب مصر بالضغط على كافة الجهات التي تحاصر الشعب الفلسطيني من أجل التوقف عن هذه السياسات التي تضر بأمن واستقرار المنطقة مؤكدا في الوقت ذاته حرص حماس على إنجاح المساعي والجهود التي تقوم بها مصر سواء على صعيد فتح المعابر أو وقف العدوان الإسرائيلي وتوصل الفصائل الفلسطينية إلى توافق حول التهدئة المتبادلة أو استئناف الحوار الفلسطيني الداخلي.

وألمح هنية إلى أن هناك جهات تتربص بالعلاقة الطيبة والتي رسختها حركة حماس منذ مطلع التسعينيات مع مصر والمصداقية والشفافية العالية التي ميزت العلاقات الثنائية مشددا على أن كافة تلك المحاولات ستبوء بالفشل وأنه لا يمكن المساس بالعلاقات الراسخة والمتينة وبروح المسؤولية التي يعبر عنها الطرفان في بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأوضح أن الاتصالات اليومية لم تتوقف والتي تتركز على البحث في سبل تخفيف المعاناة والتواصل مع القيادة المصرية يجرى على قدم وساق.