القاهرة: يقوم وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بزيارة الى الولايات المتحدة تبدأ يوم 16 ابريل الجاري وتستمر اربعة ايام يلتقي خلالها مع وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي.
واعتبر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي في تصريح صحافي اليوم ان توقيت الزيارة مهم نظرا لوجود ملفات اقليمية عديدة مشتعلة حاليا مشيرا الى ان هناك اهتماما بالاستماع الى الرؤية المصرية.
وقال ان لمصر دورا أساسيا في هذه الملفات كما ان التعاون المصري - الأميركي قائم ويحتاج الأمر الى تبادل الرؤى والتقييم في ما يتعلق بالوضع الفلسطيني - الاسرائيلي والوضع في العراق والأزمة اللبنانية وتطور الوضع في السودان والقرن الافريقي والملف الايراني والوضع الأمني في المنطقة بشكل عام.

وأضاف زكي ان أبو الغيط سيبحث أيضا خلال زيارته العلاقات الثنائية والموضوعات الخاصة باتفاقية quot;الكويزquot; وبرنامج المساعدات الأميركي لمصر مشيرا الى انه سيلتقي رؤساء لجان وأعضاء من عدة لجان في الكونغرس الأميركي اضافة الى مستشار الأمن القومي وأعضاء من مجلس الأمن القومي الأميركي.

ولفت الى ان الأفكار المصرية التي تم طرحها وتنص على اقامة صندوق للمعونات الأميركية وان تصبح المعونة في صورة وديعة يتم الصرف منها يتم بحثها حاليا وقد ناقشتها وزيرة التعاون الدولي فايزة أبو النجا مشيرا الى ان الموقف الأميركي لم يتضح بعد بشكل نهائي بالنسبة لهذه الأفكار.

وردا على ما ذكره المتحدث باسم البيت الأبيض الاميركي بشأن انتخابات المجالس المحلية في مصر قال السفير زكي ان الآراء التي عبر عنها المتحدث لا تعكس فهما حقيقيا للواقع السياسي المصري.
وكان المتحدث باسم البيت الابيض الاميركي قد أعرب في تصريح له أمس عن قلق الولايات المتحدة لما أحاط بالانتخابات المحلية في مصر.
وأضاف زكي quot;اننا كنا نفضل لو أن المتحدث باسم البيت الأبيض استخدم نفس اللغة التي استخدمها المتحدث باسم الخارجية الأميركية قبل الانتخابات بشأن دعم الولايات المتحدة للتطور السياسي والممارسة السياسية في مصرquot;.
ولفت الى quot;اننا لا زلنا نرى ان أفضل وسيلة للتواصل مع مصر في موضوعات من هذا النوع تتمثل في تشجيع التجربة المصرية والحديث مع الجانب المصري بشكل مفتوح وتبادل الرأي حول أساليب تطوير هذه التجربةquot;.