الرباط: دعا رئيس الاتحاد المغربي لناشري الصحف في مقابلة نشرت الجمعة الى quot;وقف اطلاق النارquot; بين القضاة والصحافيين الذين تصدر في حقهم احكام متزايدة بدفع غرامات كبيرة بعد ادانتهم بتهمة التشهير.
واعلن خليل هاشمي الادريسي رئيس الاتحاد المغربي لناشري الصحف في حديث مع اسبوعية quot;لا في ايكوquot;، quot;ربما حان وقت وقف اطلاق النارquot; بين الصحافيين والقضاة.

واشار الادريسي الى ان في قضية صحيفة quot;المساءquot; المغربية، رافعو الدعوى هم قضاة والذين يحاكمون هم قضاة كذلك quot;اننا في وضع تتواجه فيه مهنتان ولا بد من الخروج من هذه المواجهةquot;.

وحكمت المحكمة الابتدائية على مدير quot;المساءquot; رشيد نيني في 25 اذار/مارس بدفع غرامة قيمتها ستة ملايين درهم (545 الف يورو) كتعويض عن عطل وضرر. وكانت الصحيفة المحت الى ان يكون احد القضاة quot;منحرفا جنسياquot;.
واعتبر الادريسي الغرامة quot;مبالغا فيهاquot; في حين اعلن رئيس نقابة الصحافيين المغاربة يونس مجاهد انه quot;يكاد يكون +حكم اعدام+quot;.

واعلن اتحاد ناشري الصحف انه سيدعو جمعية القضاة الى مناقشة حول قضايا التشهير وطبيعة المهنتين ودورهما.
وشدد الادريسي على ان quot;ليس هناك اي مؤسسة صحافية فوق القانونquot; وان في حال وقع قذف quot;يجب ان تكون الاحكام عادلة ومتوازنةquot;.

وصدرت عدة احكام بغرامات بتهمة التشهير في حق عدة صحف لا سيما مجلتي quot;تل كلquot; وquot;لوجورنال ايبدوماديرquot; التي استقال مديرها ابو بكر جمعي وفضل المنفى تفاديا لافلاس مجلته.
واعلن الادريسي ان في قضية المساء quot;اتخذنا موقفا مبدئيا بدعم كبير لزملائنا حتى وان لم نكن نوافق على خطها السياسي ولا طريقة ممارستها الصحافةquot;.