قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن،طهران: أعلنت البحرية الأميركية الجمعة أن سفينة حربية تابعة لها احتكت ليل الخميس بثلاث زوارق إيرانية سريعة في مياه الخليج خارج المياه الإقليمية الإيرانية حيث اقترب أحد الزوارق إلى مسافة 180 متراً من السفينة الأميركية مما دفعها إلى إطلاق إشارة ضوئية تحذيرية. وقالت البحرية إن قادة السفينة التي تحمل اسم quot;يو أس أس تايفونquot; أجروا اتصالاً من على ظهرها مع قادة اثنين من الزوارق الإيرانية الأمر الذي دفعهما إلى مغادرة المنطقة، غير أن الزورق الثالث واصل تقدمه مقترباً من السفينة الأميركية بأسلوب quot;استفزازي.quot;

وذكر البيان أن quot;تايفونquot; تابعت مسارها الطبيعي بعد الحادث، لتتكرر بذلك المواجهة بين البحريتين الإيرانية والأميركية في الخليج إثر اقتراب زوارق إيرانية من سفن أميركية عند مضيق هرمز مطلع العام بصورة وصفت بأنها استفزازية أيضاً. ووصف بيان البحرية الأميركية الأسلوب الذي اعتمده الزورق الإيراني خلال اقترابه من السفينة الأميركية بأنه quot;استفزازيquot; غير أنه قلل من أهمية المواجهة برمتها.

ولفت البيان أيضاً إلى أن قادة quot;تايفونquot; حاولوا الاتصال لاسلكياً بالزوارق الإيرانية، لكن محاولتهم باءت بالفشل، كما أشار إلى عدم وجود ما يشير إلى أن الزوارق الإيرانية كانت مسلحة. وكان البحرية الأميركية قد كشفت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي عن حدوث quot;تحرشاتquot; بين عدد من الزوارق التابعة للحرس الثوري الإيراني، وسفن البحرية الأميركية في منطقة الخليج، كادت أن تؤدي إلى مواجهة بين الجانبين.

وقالت المصادر الأميركية إن نحو خمسة زوارق إيرانية اقتربت من ثلاث سفن تابعة للبحرية الأميركية عند مضيق quot;هرمزquot;، صباح الأحد، ولكنها سارعت بالابتعاد بعدما صوبت السفن الأميركية مدافعها نحوها.

وأبلغ مصدر عسكري أميركي بأن الزوارق الإيرانية أقدمت على تحركات quot;استفزازيةquot;، كما وجهت quot;تهديداتquot; إلى سفن البحرية الأميركية، بعدما أن اقتربت على بعد نحو 200 ياردة فقط منها. وأضاف قوله إن أطقم السفن الأميركية تلقت إشارة عبر أجهزة الراديو، يُعتقد أنها صدرت من أحد الزوارق الإيرانية، جاء فيها: quot;إنني قادم إليكم، سوف يتم تفجيركم خلال دقيقتين.quot;

وفي رد فعل على ذلك quot;التهديدquot;، قامت السفن الأميركية بتجهيز مدافعها وصوبها باتجاه الزوارق الإيرانية، التي التفتت مبتعدة، في نفس اللحظة التي كانت الأوامر بإطلاق النار عليها، على وشك الصدور.

وكان قائد الأسطول الأميركي الخامس، الأدميرال كيفن كوسجريف أنه قد جرى رصد نشاط يؤكد تسلم الحرس الثوري الإيراني منذ فترة العمليات البحرية في الخليج، في وقت تعمل فيه البحرية الإيرانية في خليج عُمان وبحر العرب. وقال الأدميرال كوسجريف: quot;يبدو أن إيران اتخذت قرارا بدأت بتطبيقه الصيف الماضي، يقضي بتحويل الخليج إلى منطقة عمليات للحرس الثوري. أما المياه الواقعة خارج هذه المنطقة، سواء في خليج عُمان أو شمالي بحر العرب، فقد ظلت تحت سيطرة البحرية الإيرانية.quot;

ايران تنفي حصول quot;مواجهةquot; مع سفينة عسكرية اميركية في الخليج

واعلن مصدر في القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الايراني لتلفزيون quot;العالمquot; الرسمي الناطق بالعربية الجمعة ان الزوارق الايرانية لم تدخل باي شكل من الاشكال في quot;مواجهةquot; مع سفينة عسكرية اميركية في الخليج.ونفى المصدر في تصريح للمحطة الفضائية حصول quot;اي شكل من اشكال المواجهة بين زوارق ايرانية وسفن اميركيةquot;.