كفاية المصرية تلوح بموجة واسعة من الإحتجاجات

القبض على جورج إسحق قيادي (كفاية) المصرية

القاهرة: أخلى القضاء المصري سبيل القيادي في حركة كفاية جورج اسحق الجمعة بعد توقيفه ليومين موجها اليه تهمة التحريض على التظاهرات العنيفة التي شهدتها البلاد اخيرا، كما اعلن مصدر امني. وقال المصدر ان جورج اسحق القيادي في حركة كفاية التي تضم عددا من الاحزاب المعارضة quot;اخلي سبيله ومنع من السفر بانتظار محاكمتهquot;.

ووجهت الى اسحق تهمة التحريض على اعمال العنف ومقاومة السلطات. وهو متهم بالدعوة للاضراب العام في السادس من الشهر الحالي والضلوع في التظاهرات التي شهدت اعمال شغب يومي الاحد والاثنين في مدينة المحلة الكبرى الصناعية في دلتا النيل. وقتل فتى خلال هذه الاضطرابات واصيب العشرات بجروح من مدنيين وعسكريين في حين اعتقلت السلطات 340 شخصا. ومن بين الموقوفين 61 قياديا في كفاية بحسب ما اعلنت هذه الحركة المعارضة.

واعتقلت السلطات المصرية اسحق الاربعاء quot;بامر من النيابة العامة بتهمة التحريض على الاضراب والتظاهرات والاضطرابات التي حصلت في المحلةquot;، كما اعلن مصدر امني. وجورج اسحق (68 سنة) هو اول منسق عام لحركة كفاية الاحتجاجية التي اسست نهاية عام 2004. وبرزت الحركة عبر تنظيم حملة تظاهرات واسعة النطاق عام 2005 لمطالبة الرئيس حسني مبارك بالتنحي عن الحكم ومعارضة توليه ولاية خامسة.

وكانت حركة كفاية دعت الى يوم quot;غضب شعبيquot; في السادس من نيسان/ابريل quot;احتجاجا على غلاء المعيشية وعلى الفساد وتدهور مرفقي التعليم والصحةquot; ودعت الى تنظيم تظاهرات في كل محافظات مصر خلال ذلك اليوم الا ان الانتشار الامني الكثيف واعتقال العديد من نشطائها حال دون اجراء هذه التظاهرات. وشهدت مدينة المحلة الكبرى الصناعية، وهي احد اكبر مراكز صناعة النسيج في مصر، الاحد والاثنين الماضيين صدامات عنيفة بين الاف المتظاهرين والشرطة.