القاهرة: طلبت السلطة الفلسطينية مجددا ورسميا اليوم من مصر أن تستمر في بذل كل جهد ممكن لتثبيت تهدئة متبادلة في غزة لأن الأمر يمثل مصلحة فلسطينية عليا. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح صحافي اليوم عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى quot;ان هذا الطلب تم تقديمه للمسؤولين في مصر اليوم خلال المحادثات التي أجراها مع وزير الخارجية أحمد ابوالغيط ورئيس جهاز المخابرات عمر سليمانquot;.

وطالب عريقات جميع الفصائل الفلسطينية في غزة أن تتعاون مع مصر لتحقيق التهدئة مؤكدا ان محاولة العبث بالأمن القومي المصري أمر لا يجوز على الاطلاق وغير مسموح به نهائيا خاصة وان القضايا حساسة ومعقدة ويجب التهدئة في هذه المرحلة بالذات لحماية أبناء الشعب الفلسطيني.
وكانت مصر قد استنكرت في الايام الماضية تصريحات قياديين في حركتي (حماس) و(الجهاد الاسلامي) لوحوا فيها باحتمال اللجوء الى اقتحام بشري فلسطيني جديد للحدود مع مصر.

وحذر عريقات من وقوع كارثة محققة في غزة اذا قامت القوات الاسرائيلية بهجوم واسع عليها خاصة أن غزة تعاني من حصار ونقص في الوقود والمياه والكهرباء مشيرا الى قيام مصر بدور كبير في هذا المجال لحماية أبناء الشعب الفلسطيني. وذكر انه أطلع الأمين العام لجامعة الدول العربية والمسؤولين المصريين اليوم ونظرائهم الأردنيين أمس على كافة التفاصيل الخاصة بالمفاوضات مع اسرائيل والأطراف المعنية.

وحول مدى موافقة السلطة على هدنة تتم بين اسرائيل وحماس في غزة قال عريقات quot;ان الشعب الفلسطيني في غزة والضفة شعب واحد وحماس حركة سياسية فلسطينية وفازت في الانتخابات لكنها ارتكبت خطأ استراتيجيا بانقلابهاquot;. ودعا عريقات حماس للتراجع عن هذا الانقلاب والاحتكام للشرعية الفلسطينية معتبرا ان التحدي الرئيسي للشعب الفلسطيني هو الاحتلال الاسرائيلي.

وشدد على ضرورة توفير الحماية لأبناء الشعب الفلسطيني ضد العدوان الاسرائيلي مؤكدا quot;ان السلطة طالبت بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني لكن هذا الطلب يجد آذانا صماء في هذا العالمquot;. وحول رؤية السلطة للقاء خالد مشعل والرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر قال عريقات quot;ان لم نساعد أنفسنا كفلسطينيين فلن يساعدنا أحدquot; لافتا الى ان هناك مبادرة يمنية متكاملة أيدتها قمة دمشق ولا بد من تنفيذها.