دمشق,طهران : بدأ صباح اليوم الاحد في دمشق الاجتماع الثاني للجنة التعاون والتنسيق الامني لدول جوار العراق الذي يستمر بمشاركة القوى العظمى في مجلس الامن الدولي ودول الجوار.
ويحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين) والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ومجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى.

كما يحضره ممثلون عن الاردن وايران والبحرين وتركيا والسعودية والعراق والكويت ومصر والامانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.
وقال وزير الداخلية السوري بسام عبد المجيد في كلمة في افتتاح الجلسة ان الاجتماع الثاني الذي يعقد في سوريا يهدف الى quot;تقييم ما قمنا به خلال العام المنصرمquot;.

واضاف ان quot;هدفنا مساعدة الشعب العراقي الشقيق على تجاوز محنته وتحقيق الامن والاستقرار والحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا والتمسك بهوية العربية والاسلاميةquot;.
واكد الوزير السوري quot;ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة والسيادة الكاملة للعراق على ارضه وانهاء الاحتلالquot;.
ايران تصف اجتماع الكويت لدول الجوار العراقي بالمهم
الى ذلك اعرب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم عن امله في ان تتمكن الدول المشاركة في اجتماع الكويت لمناقشة القضية العراقية من التوصل الى اجماع يساعد في حل مشاكل هذا البلد.واعرب متكي في تصريحات للصحافيين عقب لقائه وزير الخارجية الفيلبني آلبرتو رو مولو عن الامل بأنه من خلال التعاون مع الحكومة العراقية والدول المشاركة في هذا الاجتماع من التوصل الى رؤية واضحة واجماع للمساعدة على حل مشاكل العراقquot;.
واضاف ان quot; اجتماع الكويت هو اجتماع مهم حيث يشارك فيه وزاء خارجية الدول المجاورة للعراق اضافة الى الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والدول الصناعية الثمانيquot;.وشدد على اهمية ان يحصل تطور ملحوظ في هذا الاجتماع بخصوص العراق وان تتخذ قرارات مناسبة في هذا الصدد.ودعا الى وضع جدول زمني لسحب القوات الاجنبية من العراق وان تتولى الحكومة العراقية مسؤولية ادارة شؤون البلاد خاصة فيما يتعلق بالجانب الامني معربا عن اعتقاده بان quot;استمرار التواجد الاجنبي في هذا البلد يعني استمرار احد العناصر الاساسية لانعدام الامن فيهquot;.
ومن المقرر ان تستضيف دولة الكويت في ال 22 من الشهر الجاري مؤتمر دول الجوار العراقي على مستوى وزراء الخارجية لمتابعة تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في العراق.وحول ما تناقلته وسائل الاعلام الاجنبية بشأن احتمال عقد لقاء بين وزيري الخارجية الايراني منوجهر متكي والامريكية كوندوليزا رايس قال متكي ان quot;عقد مثل هذا اللقاء ليس مدرجا على جدول اعمالناquot;.