: آخر تحديث

بعد تفتيش البابا شنودة: مصر ستعامل البريطانيين بالمثل

مواضيع ذات صلة

القاهرة:nbsp;اكدت دبلوماسية مصرية أن وزارة الخارجية ستقوم بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على جميع الشخصيات البريطانية المسافرة ردا على قيام السلطات البريطانية بتفتيش قداسة البابا شنودة الثالث في مطار هيثرو الدولي نهاية مارس الماضي.

وقالت مساعد وزير الخارجية المصرية لشؤون مكتب الوزير السفيرة وفاء نسيم في جلسة مجلس الشورى المصري اليوم ان الخارجية المصرية طالبت السلطة المختصة الأمنية القائمة على تنظيم حركة الركاب في منافذ الدخول والخروج من والى مصر بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على جميع الشخصيات البريطانية. وأوضحت أن هذا الاجراء quot;جاء على خلفية قيام السلطات البريطانية باتخاذ اجراءات أمنية كذريعة لتفتيش قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مطار هيثرو الدولي يوم 30 مارس الماضيquot;.

وأضافت نسيم quot;ان السفارة المصرية في لندن وجهت مذكرة شديدة اللهجة الى الخارجية البريطانية للاعراب عن استياء مصر الشديد ورفضها الاجراءات التي اتخذت تجاه البابا شنودة أثناء سفره ولطلب تفسيرات رسمية من الحكومة البريطانية لهذه الواقعةquot;.

ولفتت الى أنه اذا كانت الاجراءات الامنية المطبقة في المطارات البريطانية لا تعفي الشخصيات المصرية رفيعة المستوى من التفتيش فان السلطات المصرية ستطبق نفس القواعد على جميع الشخصيات البريطانية دون استثناء.

وأكدت أن وزارة الخارجية وجهت توصية لجميع جهات الدولة لتجنب المرور عبر المطارات البريطانية quot;كوسيلة للتعبير عن الاستياء البالغ لهذا الاسلوب الاستعلائي في التعامل مع الشخصيات المصريةquot;.


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الكرامة
مصرية أولاً ثم قبطية - GMT الأحد 13 أبريل 2008 21:42
لأول مرة أشعر بالكرامة الوطنية. والأمل فقط في أن تصدق وزارة الخارجية في تنفيذ كلامها ولا تستأسد فقط أمام العالم ثم عند الامتحان يهان المرء ثم يهان.
2. المعامله بالمثل
ابو رشاد - GMT الأحد 13 أبريل 2008 21:43
. ذكرتني حادثة تفتيش البابا شنوده بحادثه مشابهه لم تتناولها وسائل الاعلام فقبل سنه خرجت مظاهرة احتجاج لبنانية صهيونية مشتركه على الرصيف المقابل للسفارة السوريه في واشنطن وهذا شئ اعتاده اعضاء السفاره ولكن المتظاهرون عبروا الشارع هذه المره وطوقوا باب السفاره ومنعوا المراجعين من الدخول او الخروج فاتصلت السفاره بوزارة الخارجية الامريكيه التي اعلمتهم ان امن الشوارع هو من اختصاص الشرطه المحليه وليست الفدراليه اتصلوا بالشرطه المحليه وكان ردهم الصلف ان امريكا بلد يقدس الحرية والديمقراطيه ولا تستطيع الشرطه منع الناس من حرية التعبير عند ذلك اتصلت السفاره السوريه بوزارة الخارجيه السوريه في دمشق واخبروهم بما حدث وخلال دقائق اتصلت الخارجيه السوريه بالخارجية الامريكيه وقالوا لهم بالمختصر المفيد اذا لم يتم اخلاء المتظاهرين خلال نصف ساعة فان الحكومة السورية سترفع فورا الحماية المفروضه على السفارة الامريكيه وعن مقر السفير الامريكي بدمشق وبالفعل خلال دقائق توجهت سيارات الامن المحلي والفدرالي واخلو المتظاهرين ضاربين بعرض الحائط بمبادئ اليمقراطيه وحرية التعبير التي يتشدقون بها هذه هي المعاملة بالمثل التي كان على مصر ان تعمل وتتعامل معها ولكن مصر باتت مقصوصة الجناح لاان ام الدنيا اصبحت دولة تابعه وهذه احدى مضار التبعيه سقوط الكرامة في سبيل رغيف الخبز المفقود
3. يانهار اسود
ابورد بسيط - GMT الأحد 13 أبريل 2008 21:51
طب فين الاساتذة الكبار مجدي خليل وعادل حزين وعادل جندي ؟؟؟ الناس دي مش ناوية تكتب حاجة عن الموضوع دا
4. تحيى مصر
lebanaise - GMT الأحد 13 أبريل 2008 22:07
انا بحية السفيرة وفاء نسيم وبشكرها من كل قلبي ياعالم كيف هن بيفوتو على بلادنا من دون فيزة ونحن من موت لاحتى يعطونا فيزة والله انا بحيي السفيرة وفاء وبشكرها من كل قلبي وارجو من كل العرب التعليق على هذا الموضوع انا لبناني وشكرا لكم
5. how amazing...!
braa - GMT الأحد 13 أبريل 2008 22:14
If we stop to dream we will die. Our government is the best one to plan such as this project but we can''t have seriousness when we carry out it.AS this I can''t under stand Why we dream and fly into blue sky all the time.Can any one tell me When are we change from our selves???.Can any body explane to me,I still wait the reply.
6. هل يطبق مايقال
عربي - GMT الإثنين 14 أبريل 2008 00:19
اذا كانت الحكومه المصريه ستنفذ مثل هذا الاجراء على ارض الواقع وليس سوى كلام عابر فهذا سيرد ولو جزء بسيط من الكرامه العربيه التي تداس يوميا من دون اي رده فعل رسميه تجاه الذين يسيؤون للعرب وللمسلمين بصوره خاصه.فلو كل بلد عربي يجابه الاساءه بالمثل وليس مسح الذقون لكان العربي محترم في كل مكان.تحيه للخارجيه المصريه ان نفذت ذلك.
7. شعب متعجرف
محمد جرجس - GMT الإثنين 14 أبريل 2008 10:06
على فكرة البريطانيين شعب متعجرف ومتكبر جدا على الاخرين وان ماحدث لتفتيش قداسة البابا وعدم تقديم اعتذار حتى الان يدل على عدم اهتمامهم بالموضوع اصلا واشك ان وراء الموضوع دة خلفية سياسية ورسالة يريدو يوصلوها لمصر وانا اشعر بالفخر لموقف الخارجية المصرية وأيده بشدة
8. معاك يا قداسة البابا
رومــانى - GMT الإثنين 14 أبريل 2008 20:56
بعد تصرف بريطانيا بذلك وتفتيش البابا كاي شخص مسافر عادى وحرمانة من اخذ حقة بموجب القنانون الباسبورت الدبلوماسى نقول كلنا معاك يا قداسة البابا واتمنى ان نتحد يا مصر للازالة الشر وتنكيث الاعداء للوحدة هى دى الصورة اللى اتمنى ان ارى فيها بلدى الكبيرة مصر واتمنى ان تنفذ الحكومة المصرية ذلك المعاملة بالمثل فداك يا قداسة البابا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. انتقاد مالكي مارلبورو بسبب حملة لمكافحة التدخين
  2. الصحراء تشعل حرب كواليس قبل أيام من جلسة مجلس الأمن
  3. محمد بن راشد في الرياض للمشاركة في منتدى مبادرة الاستثمار
  4. ترمب: تحادثتُ مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان
  5. بولتون: المحادثات مستمرة مع السعودية بشأن خاشقجي
  6. محادثات استراتيجية لبولتون في موسكو
  7. العثور على سيارة دبلوماسية سعودية متروكة بموقف في اسطنبول
  8. اعتماد أول مركبة ذاتية القيادة في مدينة مصدر
  9. الرئاسة التركية: لا نريد أن تتضرر علاقتنا مع السعودية
  10. طهران: استقالة ظريف شائعة كاذبة
  11. جاريد كوشنر: السعودية حليف هام للولايات المتحدة
  12. القصة الكاملة لمزاعم سرقة أعضاء سائح بريطاني مات في مصر
  13. لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج
  14. موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة
  15. الكرملين: إعلان ترمب سيجعل العالم أكثر خطرًا
  16. أستراليا تعتذر لآلاف الأطفال ضحايا الانتهاكات الجنسية
في أخبار