رانيا تادرس من عمان:

أجل الأردن قرار البدء بتطبيق نظام التأشيرة للعراقيين الراغبين بدخول أراضي المملكة إلى الأول من أيار مايو القادم الذي كان مقررا البدء فيه غدا ، وجاء قرار التأجيل وفق مصادر رسمية أردنية إلى عدم جاهزية المكاتب التي تشرف على هذه العملية في السفارات الأردنية ، وكذلك مكاتب شركة ( tnt) في العراق .

وفي التفاصيل قال الناطق الإعلامي في وزارة الداخلية الأردنية زياد الزعبي لـquot;إيلاف quot; إن العمل بنظام التأشيرة لدخول العراقيين الراغبين بدخول المملكة سيتم في الأول من الشهر القادم quot;. مضيفا أن quot; دخول الأشقاء العراقيين يتطلب الحصول على الموافقة المسبقة وذلك من خلال طلبات الدخول المقدمة لدى مكاتب شركة tnt وكذلك البعثات الدبلوماسية الأردنية في الخارج.

إلى ذلك ، فسرت مصادر رسمية أردنية لـquot; إيلاف quot; أن قرار التأجيل جاء بسبب عدم جاهزية تطبيق هذا النظام على ارض الواقع في مكاتب الشركة في بغداد ، إلى جانب عدم تجهيز مكاتب لهذه الغاية في السفارات الأردنية quot;.

وكشفت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها بان التأشيرة التي تمنحها الحكومة الأردنية صالحة لمدة شهر كما يمكن لمقدم الطلبات التقدم بطلب آخر في حال تم رفض طلبة الأول quot;. ورفض الطلبات سيكون quot;حسب المصادر فقط من دواعي أمنية quot;.

وكانت وزارة الداخلية الأردنية وقعت اتفاقية الأسبوع الماضي مع شركة TnT لمنح العراقيين من داخل العراق تأشيرات دخول لمدة شهر تبدأ من تاريخ الحصول على الموافقة من السلطات الأردنية بعد أن يكون طالب التاشيرة قد تقدم بطلب عن طريق مكاتبquot; تي ان تي quot; لـ 13 المتواجدة في كافة أنحاء العراق والموزعة على واحد رئيسي في بغداد إضافة الى خمسة مكاتب فرعية أخرى في نفس بغداد ومكتب في كل من محافظات صلاح الدين وكركوك والانبار والبصرة واربيل واثنين في الفرات الأوسط.

ولكن مصادر أكدت أن الشركة تقوم وفق الاتفاقية بتدقيق الطلبات من قبل الشركة بحسب مطابقة الوثائق مع النموذج وفي حال تبين أن هذه الوثائق مزورة وغير صحيحة تلغى التاشيرة.

وقالت إن هذا الأجراء هو من طلب الحكومة العراقية من اجل تنظيم دخول العراقيين إلى المملكة وتسهيلا للعراقيين من التواجد على الحدود والمطارات بانتظار فرصة دخول.

وقالت هذه المصادر بخصوص العراقيين المقيمين في الأردن يقومون بتقديم طلباتهم عن طريق وزارة الداخلية وبعد تسوية أوضاعهم وفق قرار الحكومة الأردنية القاضي بمنحهم أقامة مدتها ثلاثة اشهر من تاريخ تصويب أوضاعها للعراقيين الراغبين بالبقاء في المملكة على أن يتم إعفاءهم من 50 % من الغرامات المترتبة عليهم.

وبين المصدر quot; بان جواز السفر العراقيquot;S quot; ساري المفعول لغاية حزيران المقبل المهلة التي منحتها الحكومة الاردنية للحكومة العراقية اثر طلب الاخيرة ذلك بسبب الصعوبة في توفير جوازات السفر العراقية التي يصعب تزويرها وتعترف بها امريكا وبريطانيا وهي من نوع quot;Gquot; .