واشنطن: نفت الولايات المتحدة الاثنين ما اوردته صحيفة quot;اندبندنتquot; البريطانية بان الاميركيين والايرانيين اجروا محادثات quot;سريةquot; حول البرنامج النووي الايراني والعلاقات المجمدة بين البلدين. وقال توم كايسي المتحدث باسم وزارة الخارجية ان محادثات مساعد وزير الخارجية الاميركي السابق توماس بيكرينغ مع جامعيين ومستشارين سياسيين ايرانيين كانت quot;ذات طابع خاصquot;.

واضاف المتحدث quot;هذا النشاط ليس حكوميا ولا يتم عبر قنوات حكومية. وليس وسيلة لنقل رسائل. ليس لهذا النشاط اي طابع رسميquot;. وتابع quot;انها مباحثات ذات طابع خاص يقوم بها افرادquot;. ومضى يقول quot;اننا مسرورون لاجراء هذه المباحثات لكن لا يمكن لاحد ان يعتبرها رسمية او غير رسمية او اي شيء من هذا القبيلquot;.

ونفى مسؤول في البيت الابيض بان يكون لهذه المباحثات طابع غير رسمي. وقال طالبا عدم كشف اسمه ان هناك quot;قنوات واضحةquot; للتعامل مع ايران quot;وهذه الطريقة ليست واحدة منهاquot;. وبحسب الصحيفة اجرى الاميركيون والايرانيون محادثات quot;سريةquot; حول البرنامج النووي الايراني والعلاقات المجمدة بين البلدين خلال السنوات الخمس الاخيرة.

واوضح بيكرينغ للصحيفة ان quot;بعض الايرانيين كانوا مقربين من المؤسسات الرسمية في ايرانquot; مشيرا الى ان quot;كل طرف ابلغ حكومتهquot;. ولا تقيم الولايات المتحدة وايران علاقات دبلوماسية منذ 1980. وقد هددت الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي ايران بمزيد من العزلة وبعقوبات دولية جديدة بعد ان ابدى النظام الاسلامي مجددا رفضه التخلي عن الانشطة النووية الحساسة.

وتقول ايران انها تريد تخصيب اليورانيوم لانتاج الوقود لمحطاتها النووية المدنية المقبلة لكن الولايات المتحدة ودولا اخرى تشك في انها تسعى من وراء هذه التكنولوجيا الى الحصول على المادة الاولية لصنع القنبلة الذرية. وصدرت ثلاثة قرارات عن مجلس الامن الدولي اثنان منها مرفقان بعقوبات لكن ذلك لم يؤثر على موقف ايران.