واشنطن:واصل كل من مرشحة الحزب الديمقراطي للسباق الرئاسي هيلاري كلينتون والمرشح الجمهوري الى الانتخابات الرئاسية جون ماكين الاثنين الهجوم على خصمهما باراك اوباما واتهماه بانه quot;نخبويquot;. وفي كلمة القتها في بتسبارغ (بنسلفانيا، شرق) بعد قليل من خصمها امام اصحاب الصناعة انتقدت سناتورة نيويورك مجددا تصريحات ادلى بها اوباما الاسبوع الماضي عندما قال ان الازمة الاقتصادية تدفع سكان المدن الصغيرة الى اللجوء الى الدين والولع بالاسلحة النارية والتهجم على المهاجرين.

وامام ممثلي الصحافة الاميركية في واشنطن اتهم ماكين خصمه بالادلاء quot;بتصريحات نخبويةquot;. وقالت هيلاري كلينتون التي تخوض مع اوباما صراعا غير محسوم للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي ان quot;اوباما ادلى بتصريحات يعتبرها العديد من ناس بنسلفانيا وغيرها من الولايات اهانةquot; واضافت quot;انه شرح لمجموعة صغيرة من المتبرعين لماذا لا يصوت سكان المدن الصغيرة في بنسلفانيا له. لكن بدلا من ان ياخذ على نفسه حمل اولئك الناس المسؤوليةquot;.

وتجري انتخابات تمهيدية للبت بين المرشحين الديمقراطيين في 22 نيسان/ابريل في بنسلفانيا. وقالت السيدة كلينتون ان اوباما اتهم الناس quot;بالتشبث بالدين والاسلحة الناريةquot; واضافت quot;لا اظن ذلك (...) واعتقد ان الناس لن يتشبثوا بالدين. انهم فقط يحافظون على ايمانهم. ان الناس لا يتشبثون بالاسلحة النارية، بل يحبذون الصيد او ممارسة رياضة الرميquot;.

وقالت باصرار quot;لا اظن ان يكون (اوباما) فهم حقا ان الناس يبحثون عن رئيس يكون الى جانبهم وليس رئيسا يقدح فيهمquot;. وكانت هيلاري كلينتون المحت مساء الاحد في مؤتمر صحافي حول quot;الايمان والقيمquot; الى ان اوباما يريد التشهير بالدين لكن اوباما الذي يمارس طقوس المسيحية نفى الاتهام.

ويلعب الدين دورا شديد الاهمية في الحياة السياسية الاميركية وقد ادى اتهام المرشح الديمقراطي جون كيري خلال حملته الانتخابية بالنخبوي الى فشله عام 2004. وقال ماكين ان ناس المدن الصغيرة quot;يعملون بجهد وهم شرفاءquot; مشددا على تمسك الاميركيين بالبند الثاني من الدستور الذي يسمح بحمل الاسلحة وعلى حرية العقيدة.

وشدد سيناتور اريزونا على ان الناس يحبذون الصيد او التردد على الكنائس quot;ليس لانهم مستاؤون من وضعهم الاقتصاديquot; مضيفا quot;هذا يناقض في الاساس ما اؤمن به في اميركاquot;. وقال اوباما، مرشح المخيبين في الحلم الاميركي، كما يقول عن نفسه، quot;ربما لم احسن اختيار كلماتي وهذه ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة (...) لكنني عندما اسمع خصمي وهما اللذان قضيا عقودا في واشنطن يقولان انني لست على الاطلاع بالامور، حان الوقت لترك الخطابات والنظر الى الواقعquot;.

ماكينسنعتقل بن لادن من خلالتحسين قدرات الاستخبارات الأميركية

الى ذلك قال جون ماكين اليوم انه سيعمل في حال وصوله الى البيت الابيض على تحسين القدرات البشرية للاستخبارات الأميركية بشكل اساسي لاعتقال زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن. وقال ماكين في تصريح صحافي عقب خطاب القاه في الاجتماع السنوي لجمعية الصحف الأميركية quot;في الوقت التي تمتلك فيه الولايات المتحدة احدث التقنيات الا انها تفتقر للاعداد الكافية القادرة على الذهاب الى مناطق مثل وزيرستان في باكستان للبحث عن بن لادنquot; مشيرا الى ان الاستخبارات البشرية هي الوسيلة الوحيدة التي تستطيع التكهن بنوايا العدو.

واكد ان تطوير قدرات الاستخبارات البشرية من اولوياته عندما يصبح رئيسا. وردا على سؤال عما اذا كان سيسمح بتحويل القوات من العراق الى افغانستان في حال كان ذلك سيساهم في القبض على بن لادن قال ماكين quot;لن اقوم بذلك الا اذا قال قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيتريوس ان الوضع يتطلب ذلكquot;.