واشنطن:بدأ البابا بنديكتوس السادس عشر الثلاثاء زيارة تستمر ستة ايام الى الولايات المتحدة حيث ينوي تضميد جراح كنيسة مزقتها فضيحة كهنة تورطوا في فضائح جنسية مع اطفال، والقاء خطاب عن السلام في الامم المتحدة.وعلى متن الطائرة التي اقلته الى واشنطن، تحدث البابا عن الملف المؤلم للكنيسة الكاثوليكية بسبب فضيحة الكهنة المتورطين في فضائح جنسية مع اطفال، واعرب عن quot;خجلهquot; من هذه التصرفات.وقال البابا للصحافيين في الطائرة quot;نشعر بخجل عميقquot;. واضاف ان quot;الكنيسة ستقوم بكل ما في وسعها لتضميد الجراح التي تسبب بها الكهنة المتورطون في فضائح جنسية مع اطفالquot;، وستتأكد من ان quot;هذه التصرفات لن تتكررquot;.

واكد ان على الكنيسة quot;التخلي عن الكهنة المتورطين في فضائح جنسية، والمتورطون في هذه الفضائح لا يمكن ان يكونوا كهنة، واشدد على هذا الامرquot;.الا ان تجمع ضحايا التجاوزات الجنسية، رأى ان تصريحات البابا لا تكفي. وقال ان quot;الوعود لا تحمي الاطفال، التصرفات هي التي تحمي الاطفالquot;.واضاف التجمع ان quot;من السهل دائما التركيز على الكهنة المتورطين في فضائح جنسية مع الاطفال، لكن الاصعب والاهم هو معالجة المسألة الاكبر المتمثلة بتواطؤ تراتبية الكنيسةquot;.وقد وصل البابا الى قاعدة اندروز العسكرية الجوية قرب واشنطن حيث كان الرئيس الاميركي جورج بوش في استقباله على ارض المطار.

وحطت طائرة الحبر الاعظم في هذه القاعدة القريبة من واشنطن حيث كان الرئيس الاميركي مع زوجته وابنته جينا في استقباله في لفتة هي الاولى من نوعها التي يقوم بها رئيس اميركي مع زائر اجنبي.

ورحب البابا الذي يحتفل الاربعاء بعيد ميلاده الحادي والثمانين برجال الدين ولوح بيده الى الجموع المحتشدة في الحدائق.وهي الزيارة الاولى للبابا بنديكتوس السادس عشر الى الولايات المتحدة منذ تسلمه السدة البابوية قبل ثلاث سنوات والتاسعة لبابا الى هذا البلد.

ومن المقرر ان تستمر زيارة البابا ستة ايام يزور خلالها واشنطن ونيويورك ويلقي كلمة في الامم المتحدة، كما يقيم قداسين حاشدين ويزور موقع برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك حيث وقعت اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

ويستقبل الرئيس الاميركي البابا في البيت الابيض الاربعاء حيث سيقيم له استقبالا حافلا بحضور ما بين تسعة و12 الف مدعو تم اختيارهم بعناية فائقة. ويعقد البابا اجتماعا مع الرئيس الاميركي في المكتب البيضاوي في البيت الابيض.

وتوقعت المتحدثة باسم البيت الابيض ان تكون المحادثات بين الاثنين quot;صريحة ومفتوحةquot; حول قضايا شائكة من بينها العراق ولبنان.وقالت دانا بيرينو ان بوش لا ينوي السعي بكل قوة لاقناع البابا بصواب التدخل الاميركي في العراق خلال اللقاءات المرتقبة بين الاثنين في واشنطن.

واضافت المتحدثة ردا على سؤال حول ما اذا كان الرئيس الاميركي سيحاول اقناع البابا بضرورة انهاء المهمة في العراق quot;لا اعتقد ان الرئيس ينوي تمضية الكثير من الوقت في الكلام مع البابا عن مسائل تتعلق بالعراقquot;.واضافت انه رغم الخلافات بين الجانبين بشان الغزو الاميركي للعراق عام 2003 الذي عارضه الفاتيكان الا انهما quot;يتفقان على انه من اجل احلال الاستقرار في المنطقة ونشر حقوق الانسان والعدالة، فان وجود قواتنا هناك مفيدquot;.

واوضحت المتحدثة ان بوش والبابا سيتطرقان بالمقابل الى الوضع في لبنان حيث تعيش مجموعة مسيحية كبيرة وسط مأزق سياسي تمر به البلاد منذ اكثر من سنة ونصف سنة.وقالت بيرينو ان بوش والبابا سيتطرقان quot;قليلا الى الوضع في لبنان على الارجحquot;.

واضافت ان بوش والبابا سيناقشان quot;قيمهما المشتركة حول حقوق الانسان واهمية مكافحة الارهاب اضافة الى نشر التسامح الديني خاصة في الاماكن التي توجد فيها اقليات دينيةquot;.واكدت ان الحديث بينهما سيتطرق كذلك الى مسائل حقوق الانسان والحريات الدينية ومكافحة الارهاب والمتطرفين quot;خصوصا في الشرق الاوسطquot; اضافة الى سبل مساعدة القارة الافريقية. وتابعت quot;اعتقد ان البابا اعرب، كما اعربنا نحن، عن قلقنا بشان استهداف الكاثوليك والمسيحيين في العراق وسط استهداف ابرياء اخرين، ولذلك اعتقد انهما سيتحدثان عن ذلكquot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانا سيناقشان الفضيحة الجنسية التي طالت الكنيسة الكاثوليكية في الولايات المتحدة، قالت بيرينو quot;لا استبعد ذلك، ولكنني لا اعتقد ان هذه المسالة هي بالضرورة على قمة اولويات الرئيسquot;.