دروس أوباما الإندونيسيّة

كلينتون تتفوق على أوباما في بنسيلفانيا

واشنطن: قال باراك اوباما المرشح الديمقراطي للرئاسة الأميركية الذي اتهم بأنه نخبوي بسبب ملاحظات ادلى بها عن ناخبي البلدات الصغرى الأميركية يوم الثلاثاء ان الهجوم على اصله يبدو مسليا ويشير الى امة في وسط quot;موسم سياسي سخيفquot;.

ورفض السناتور الديمقراطي الذي يقوم بحملته في بنسلفانيا الاتهامات من قبل الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري جون مكين بأنه نخبوي وليس على صلة بالواقع باعتبارها لا اساس لها بالنظر الى خلفيته. وقال في اجتماع لقدامي المحاربين في قاعة البلدية في غرب بنسلفانيا quot;انا اضحك من فكرة انني نخبوي بالنظر الى انه عندما يتربي المرء على يد أم وعندما يكون لديه كوبونات طعام لبعض الوقت وهو ينمو فانه يذهب الى المدرسة بمنحة.quot;

وتعرض اوباما لانتقادات من خصومه بعد ان قال لجمهور في سان فرانسيسكو الاسبوع الماضي ان المشاكل الاقتصادية قادت الناخبين في بعض البلدات الصغيرة الى ان يشعروا quot;بالمرارةquot; وquot;يتعلقوا بالاسلحة او الدينquot; كمخرج من احباطاتهم. وقال اوباما ان والدي زوجته لم يدرسا بكلية كما انه هو وزوجته مولا تعليمهما من خلال قروض الطلبة.

وقال في معرض رفضه لتوصيفه بأنه نخبوي quot;عشنا على مدى الثلاثة عشر عاما الاولى من زواجنا وحتى ثلاث سنوات مضت في شقة بها ثلاث غرف نوم في مبنى مشترك وبدون موقف سيارات ولذا اذا كنت تعيش في شيكاجو فهذا يعني انك تزيل الثلج عن السيارة كل صباح.quot;

وقال اوباما الذي يتفوق على كلينتون في السباق المتقارب على اختيار المرشح الديمقراطي quot;هذا هو ما نفعله سياسيا عندما نبدأ في التأخر في السباق ونبدأ في الهجوم.quot; ويواجه من سيفوز بترشيح الحزب الديمقراطي مكين المرشح الجمهوري في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني العامة.

وقالت بوسطن جلوب ان اوباما وزوجته عاشا في منزل في بناية مشتركة اشترياه في عام 1993 بمبلغ 277500 دولار. وهم الآن يعيشان في منزل دفعا مقابله 1.95 مليون دولار في عام 2005. وادانت كلينتون ملاحظات اوباما التي ادلى بها الاسبوع الماضي في إعلان سياسي يصور امرأة تقول انها quot;اهينتquot; بينما قال مكين ان التصريحات تمثل quot; نخبوية اكيدة لا صلة لها بالواقعquot;.

وجاءت تصريحات اوباما يوم الثلاثاء ردا على رجل من الحضور قال انه يشعر ان توصيف النخبوي ليس بعيدا عن توصيف quot;المغرورquot; وهو لفظ مهين يستخدم ضد السود. وقال أوباما انه لا يعتقد ان هناك اي ايحاءات عنصرية للنقد الذي وجه له.