واشنطن: احتفل البابا بينيديكتوس السادس عشر بعيد ميلاده الحادي والثمانين في البيت الابيض الذي يزوره بابا لاول مرة منذ ثلاثين عاما. وقد أطلقت بهذه المناسبة21 طلقة مدفعية للترحيب ببابا الفاتيكان وسط ترحيب الالاف.

واستقبل الرئيس الأميركي جورج بوش وزوجته لورا اليوم البابا بينيديكتوس السادس عشر في البيت الأبيض بحضور نحو 12 ألف شخص بينهم 9000 مدعو.

وأوردت شبكة quot;سي أن أنquot; الإخبارية أن quot;الرئيس بوش والسيدة الأولى لورا بوش استقبلا البابا بينيديكتوس السادس عشر في احتفال كبير بقاعة 'ساوث لون' في البيت الأبيض اليومquot;.

ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض أن quot;تأمين بطاقات الدعوة لهذا الحفل الموسع شكل تحدياً للمنظمينquot;. وأوضح أن quot;حوالي 9000 من الحضور يحملون بطاقات دعوة، بالإضافة إلى 3000 من زوار البيت الأبيض الدائمين وضيوفهمquot;.

وفي هذا الإطار قالت الناطقة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو quot;ستكون واحدة من أكبر احتفالات الاستقبال التي تقام في البيت الأبيضquot;.

وأضافت بيرينو quot;لكنها مختلفة قليلاً، حيث أن رئيس الدولة الذي يزور البيت الأبيض هو أيضاً رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالمquot;.

وأردفت أن بوش سيخبر بينيديكتوس السادس عشر أن quot;قلوب الشعب الأميركي مفتوحة لرسالة البابا عن الأملquot;. وأوضحت أن البابا quot;سيسمع من الرئيس أن أميركا والعالم بحاجة إلى سماع رسالته عن أن الله هو الحب، والحياة الإنسانية مقدسة، وأننا يجب أن نقاد كلنا من قبل قانون أخلاقي مشترك، وعلينا مسؤوليات للاهتمام بأخواننا وأخواتنا المحتاجين في الوطن والخارجquot;.

وسوف يجري بوش محادثات خاصة مع البابا الذي يقوم بزيارة للولايات المتحدة تستغرق 6 أيام. ويتفق الرجلان في العديد من القضايا مثل الاجهاض وزواج المثليين غير أنهما يختلفان حول ملفي العراق والهجرة.

وكان البابا اشار الى حقيقة أن أميركا لا دين للدولة فيها، قائلا إنها دولة علمانية ترحب بكافة الأديان والعقائد التي تتواءم في نموذج تعايش إيجابي يمكن لأوروبا أن تتعلم منه الكثير. وهذه أول زيارة لبابا للبيت الأبيض منذ 30 عاما.

وأشارت بيرينو إلى أن بوش والبابا سيعقدان مؤتمراً صحافياً بعد الحفل.