نيويورك: اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن quot;قلقه الشديدquot; من اعمال العنف الجديدة التي اندلعت في غزة، ودعا الطرفين الى ضبط النفس. واعلن مكتب الامين العام الاعلامي في بيان ان كي مون quot;يشعر بقلق عميق جراء تصعيد العنف في غزة وفي جنوب اسرائيلquot;. واوضح انه quot;يدين العمليات العسكرية الاسرائيلية التي اسفرت عن سقوط ضحايا مدنية من الفلسطينيين بمن فيهم اطفال، ودعا اسرائيل الى احترام التزاماتها حيال القانون الدوليquot;.

وخلص البيان الى القول ان الامين العام quot;يكرر ايضا ادانته اطلاق الصواريخ على اهداف مدنية اسرائيلية. ويدعو جميع الاطراف الى ضبط النفسquot;.

وكانت نقابة الصحافيين في غزة طالبت المجتمع الدولي وجميع الجهات المعنية بحماية حقوق الإنسان والدفاع عن الحريات الإعلامية سرعة التدخل من أجل حماية الصحافيين الفلسطينيين .

جاء ذلك في بيان صدر عن النقابة اليوم بعد ان قامت طائرات استطلاع اسرائيلية بقتل الصحافي فضل شناعة مصور وكالة رويترز في قطاع غزة بعد استهدافه بشكل مباشر بجنوب شرق مدينة غزة عندما كان يصور المجزرة الدموية التي تنفذها اسرائيل في المنطقة .

وذكر البيان ان القوات الإسرائيلية استهدفت السيارة التي كان يستقلها فضل أثناء قيامه بواجبه المهني والوطني لتغطية آثار الهجوم الإسرائيلي قرب مخيم البريج عصر اليوم بعد قصفها بصاروخ من طائرة استطلاع بالرغم من أن علامات واشارة الصحافة كانت واضحة جدا على السيارة.

ودعت نقابة الصحافيين في غزة جميع العاملين في الحقل الاعلامي وكافة الفصائل والأطر الفلسطينية للمشاركة في جنازة تشييع فضل شناعة التي ستنطلق غدا من مشتشفى الشفاء ومن ثم الى خانيونس ثم الى مثواه الأخير.

من جانب آخر ذكر محللون عسكريون اسرائيليون ان الجيش الاسرائيلي لن يسارع للقيام بعمليات توغل او اجتياح جزئي او واسع في قطاع غزة حتى فترة ما بعد الأعياد اليهودية التي تتزامن مع نهاية هذا الشهر وحتى الاسبوع الاول من الشهر المقبل.

وقال المحلل العسكري الاسرائيلي للقناة الثانية بالتلفزيون الاسرائيلي روني دانييل ان قادة الجيش الاسرائيلي ورغم الضربة الموجعة التي وجهت لهم في عملية وسط قطاع غزة الا انهم لن يسارعوا لاتخاذ قرار بالتوغل في القطاع على الاقل حتى فترة بعد الاعياد.