واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش والبابا بنديكتوس السادس عشر عن املهما بحل النزاع في الشرق الاوسط وعن قلقهما حول مصير مسيحيي العراق واكدا دعمها لسيادة لبنان واستقلاله.
وفي بيان مشترك اصدره البيت الابيض مساء الاربعاء اعرب الرئيس الاميركي والبابا عن quot;قلقهما المشترك من الوضع في العراق ولا سيما وضع المسيحيين الهش في هذا البلد وفي مناطق اخرى في المنطقةquot;.
وامل بوش وبنديكتوس السادس عشر الذي يزور الولايات المتحدة، بحل للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي مع اقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل.

واعربالحبر الاعظم والرئيس الميركي كذلك quot;عن دعمها لسيادة لبنان واستقلالهquot; الذي يغرق في ازمة سياسية تحمل واشنطن المسؤولية الرئيسية فيها لدمشق.
وجاء في البيان المشترك quot;الحبر الاعظم والرئيس اعربا عن الامل في وضع حد للعنف وبحل سريع وشامل للازمات التي تعاني منها المنطقةquot;.

واعرب المسؤولان عن quot;رفضهما الكامل للارهاب والتلاعب بالدين لتبرير تصرفات غير اخلاقية او عنيفة تستهدف مدنيينquot; وشددا كذلك على quot;ضرورة مكافحة الارهاب بالسبل المناسبة مع احترام الانسان وحقوقهquot; مما يلمح الى ان البابا اعرب لبوش عن ادانته لاستخدام التعذيب للحصول الى معلومات من المعتقلين في غوانتانامو او في العراق.

كما تطرق بوش والبابا الى مواضيع اجتماعية وحقوق الانسان وحرية المعتقد فضلا عن quot;التنمية المستدامة ومكافحة الفقر والافات لاسيما في افريقياquot;.
وانتقد البابا بنديكتوس السادس عشر رجال الدين في الولايات المتحدة بسبب الطريقة التي عالجوا من خلالها فضائح الانتهاكات الجنسية في بلادهم، قائلا إن ردود فعلهم على الأزمة كانت في بعض الأحيان عاجزة وضعيفة.
وحمَّل رأس الكنيسة الكاثوليكية في العالم جزءا من المسؤولية في الأزمة، التي قال إنه يشعر حيالها quot;بالعار الشديدquot;، إلى ما أسماه quot;انهيار القيم الأميركيةquot;.
وقال البابا، إنه يأمل أن يساعد quot;زمن الامتحانquot; الذي تمر به أميركا على البدء بعملية تطهير للكنيسة.
جاءت تصريحات البابا أثناء قداس ترأسه في الكنيسة الوطنية في العاصمة واشنطن يوم أمس الأربعاء وشارك فيه المئات من القساوسة والمطارنة الكاثوليك في أميركا.
وقال البابا مخاطبا القساوسة: quot;ما الذي يعنيه حديثنا عن حماية الأطفال في الوقت الذي يمكن أن تشاهد فيه أفلام الجنس والعنف في العديد من المنازل عبر وسائل الإعلام المتوافرة على نطاق واسع اليوم؟quot;
وأضاف قائلا: quot;إن الاستجابة للوضع لم تكن سهلة، وكما أشار رئيس مؤتمركم الأسقفي، كانت في بعض الأحيان سيئة للغاية.quot;
وكان البابا يشير في ملاحظاته إلى ما جاء في كلمة الكاردينال فرانسيس جورج، رئيس المؤتمر الأميركي للأساقفة الكاثوليك.