قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الليبي معمر القذافي خلال مراسم استقبال في مقر القيادة الليبية quot;العزيزيةquot; بطرابلس.. © ريا نوفوستي. تصوير: ميخايل كليمينميف.

طرابلس، وكالات: دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم لمأدبة لإفطار أقامها في منزله. وقال مصدر في الوفد الروسي المرافق للرئيس بوتين في حديث للصحفيين اليوم، إن جدول الزيارة تغير بعض الشيء باقتراح من الجانب الليبي حيث دعا القذافي بوتين إلى فطور غير رسمي في منزله. وأكد أن هذه الدعوة غير مسبوقة.

وكان الرئيس بوتين قد وصل الى ليبيا يوم أمس بزيارة عمل تستغرق يومين. وتعد هذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها رئيس روسيا إلى ليبيا في تاريخ العلاقات بين البلدين. وأجريت مراسم استقبال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر العقيد الليبي معمر القذافي quot;العزيزيةquot;.

وبعد أن التقى القذافي بوتين توجها إلى المنصة التي نصبت على خلفية منزل القذافي الذي تعرض في عام 1986 للقصف الجوي الأمريكي. وقد قتلت في القصف ابنة القذافي بالتبني وعمرها لم يتعد حينها 6 أشهر.

ونصب أمام المنزل تمثال تذكاري يمثل يدا تقبض على طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي. وبعد أن استمع بوتين والقذافي إلى النشيدين الوطنيين للبلدين سار الزعيمان أمام صف حرس الشرف وقدما لبعضهما أعضاء وفدي البلدين.

وتوجه بوتين والقذافي بعد ذلك لعقد المحادثات التي تجري عادة في الخيمة التي نصبت في مقر العقيد الليبي quot;العزيزيةquot;.

وأعلن الزعيم الليبي معمر القذافي لدى افتتاح لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في طرابلس أن زيارة الرئيس الروسي quot;جاءت في الوقت المناسبquot;. وبدوره قال بوتين: quot;بالطبع لقد كنا نستعد لهذه الزيارة منذ فترة طويلةquot;.

16 أبريل 2008. نائب رئيس الحكومة الروسية وزير المالية الروسي ألكسي كودرين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر القيادة الليبية quot;العزيزيةquot; بطرابلس قبيل مأدبة العشاء التي أقيمت على شرف الرئيس الروسي.. © ريا نوفوستي. تصوير: ميخايل كليمينميف.

نائب رئيس الحكومة الروسية وزير المالية الروسي ألكسي كودرين ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ومساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقر القيادة الليبية quot;العزيزيةquot; بطرابلس قبيل مأدبة العشاء التي أقيمت على شرف الرئيس الروسي.

وقال القذافي في كلمة بثها التلفزيون العام الليبي الخميس quot;هذه الزيارة هي اول زيارة لرئيس روسي لليبيا وهذه الزيارة تعتبر زيارة تاريخية واستراتيجية مهمة جداquot;.وتابع quot;هذه الزيارة سترسي التعاون الثنائي بيننا خاصة نحن الدول المنتجة للغاز والنفط وسنعمل معا من اجل حماية مصالحناquot;.واشار القذافي الذي انتخبت بلاده بين الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن الدولي ل2007 و2008، الى ضرورة اصلاح المنظمة الدولية للتصدي لما وصفه بquot;الخلل في التوازنquot; الدولي.

من جهته اعلن الرئيس الروسي انه quot;وجد في مجلس الامن بلدا صديقا يمكننا العمل معه لتسوية المشكلاتquot;.وتابع quot;علينا كذلك ان نفكر معا في مشروع اصلاح الامم المتحدةquot;.واعتبر بوتين ان quot;العلاقات الاقتصادية بين البلدين تتطور بنجاحquot; معلنا عن توقيع quot;عدد كبير من الاتفاقاتquot; خلال زيارته.

ووصل الرئيس الروسي الاربعاء الى طرابلس على رأس وفد اقتصادي ضخم في زيارة تستمر 24 ساعة يهيمن عليها بحسب مصادر روسية ملفا الطاقة ومبيعات الاسلحة.وسيتوجه الخميس الى سردينيا حيث يلتقي سيلفيو برلوسكوني الفائز في الانتخابات التشريعية الاخيرة في ايطاليا.