باريس : قال مصدر قضائي الخميس ان الجيش الفرنسي الذي تمكن من القبض على ستة من القراصنة الصوماليين الذين خطفوا في 4 نيسان/ابريل يختا فرنسيا فخما، استعاد 10 بالمئة من فدية قيمتها مليوني دولار دفعها صاحب اليخت.وتم نقل القراصنة الستة الاربعاء الى باريس حيث يجري استجوابهم. وتريد فرنسا محاكمتهم وهم عرضة وفق القانون الفرنسي لاحكام بالسجن المؤبد في حال ادانتهم بتهمتي القرصنة واحتجاز رهائن.

وتمكن الجيش الفرنسي من استعادة 200 الف دولار من اصل مليوني دولار كانت دفعتها الشركة البحرية الفرنسية quot;سي ام ا-سي جي امquot; التي تملك اليخت quot;لو بونانquot; الفرنسي الفخم وذلك في 11 نيسان/ابريل مقابل الافراج عن 30 من افراد طاقم اليخت، بحسب ما افاد قبطان اليخت للمحققين.وتمت عملية تسليم الفدية في البحر حيث تقدم مركب صغير كان على متنه ثلاثة قراصنة لينضم اليهم عنصران من النخبة في الدرك وفريق كومندوس بحري.

ثم تم نقل افراد الطاقم الى سفينة فرنسية واستبقي القبطان في اليخت حتى آخر لحظة.وبعد استعادة الرهائن اطلقت عملية للقبض على القراصنة في البر. والقي القبض على ستة منهم حين كانوا في سيارة دفع رباعي في حين تمكن قراصنة آخرون من الفرار.وتتراوح اعمار القراصنة الستة الذين نقلوا الى باريس بين 25 و40 عاما. ويشتبه المحققون في انتماء اثنين منهم الى quot;ميليشيا بحريةquot; وفي المشاركة في اقتحام السفينة حين كانت تبحر في خليج عدن، بحسب مصدر قضائي.

كما اشتبه في قيام ثلاثة اشخاص آخرين quot;بحراسةquot; السفينة والاخير بكونه سائق سيارة الدفع الرباعي.واثناء تفتيش السفينة عثر على quot;دليل سلوك حسنquot; ومن بين النصائح التي وجدت فيه quot;عدم ممارسة اعتداءات جنسية على نساءquot;، بحسب مصدر قضائي.وكان افراد طاقم اليخت الفرنسي أكدوا انهم لم يتعرضوا لسوء معاملة خلال احتجازهم لمدة اسبوع من قبل القراصنة.