واشنطن: اذا فاز المرشح الجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني/نوفمبر سيكون عندها في الثانية والسبعين ما يجعله اكبر رئيس اميركي سنا يدخل البيت الابيض، ولكن هذا الامر quot;ليس مشكلةquot; بحسب كبير مستشاريه. وقال تشارلز بلاك كبير مستشاري ماكين ردا على سؤال لشبكة quot;ام.اس.ان.بي.سيquot; quot;لا اعتقد (ان عمر المرشح) يشكل موضوعا مقلقاquot;.

واضاف ان quot;الصحافيين الذين يواكبون ماكين، الموجودين الى جانبه 14 او 15 ساعة يوميا واحيانا سبعة ايام في الاسبوع، يرون مستوى الطاقة (التي يتمتع بها سناتور اريزونا) ما يدفع الى القول ان العمر ليس مشكلةquot;. وكان المندوب الديموقراطي جون مورثا (75 عاما) وهو مقاتل سابق في فيتنام شأن ماكين ويدعم هيلاري كلينتون اكد الاربعاء ان سناتور اريزونا كبير جدا في السن لكي يصبح رئيسا للولايات المتحدة. وقال في اجتماع عام ان quot;احد المرشحين يبلغ تقريبا سني... دعوني اقول لكم ان هذا ليس عملا لرجل كهلquot;.

ولكن بلاك رد بالقول ان الرئيس الاميركي الاسبق quot;رونالد ريغان ربح الحرب الباردة خلال ولايته الثانية وكان يومها اكبر بقليل من ماكين حالياquot;.وتسلم ريغان مهامه كرئيس للولايات المتحدة للمرة الاولى في كانون الثاني/يناير 1981 وكان يومها في التاسعة والستين. وفي نهاية ولايته الثانية كان عمره 78 عاما.

وبدوره، وردا على سؤال لشبكة quot;سي.ان.انquot; سخر ماكين من مسألة كبر سنه وقال quot;كل ما استطيع قوله انني اقدر واحترم جاك (تصغير لجون) مورتا. ولكن تحدث عن نفسك يا جاك. انا بخير. شكراquot;.

واشار فريق الحملة الانتخابية لهيلاري كلينتون الى ان سن ماكين لا يشكل موضوعا سجاليا. وقال مو اليثي المتحدث باسم سيناتورة نيويورك ان quot;مشكلة كلينتون ليست مع سن ماكين بل مع برنامجه للمستقبلquot;. وكلينتون في الستين من عمرها، اما منافسها على الفوز بترشيح الحزب الديموقراطي باراك اوباما ففي السادسة والاربعين وهو اصغر المرشحين الى البيت الابيض.