التقى مجموعة من ضحايا الاستغلال الجنسي للاطفال
البابا يثير حماس المؤمنين في أول قداس له في الولايات المتحدة


واشنطن: نجح البابا بنديكتوس السادس عشر الخميس في اثارة حماس نحو 48 الف مؤمن كاثوليكي تجمعوا في العاصمة الاميركية للمشاركة في قداس اقامه، هو الاول له خلال زيارته الحالية الى الولايات المتحدة. ودخل البابا استادا رياضيا مخصصا للعبة البايسبول وسط هتافات الجمهور التي فاقت احيانا الهتافات التي تطلق عادة في المنافسات الرياضية. وباشر عظته مخاطبا الحشد quot; اخوتي واخواتي الاحباء انا سعيد لكوني معكم اليوم quot;. وبدت على البابا بعض مظاهر التعب الناتج عن السفر في زيارته الاولى الى الولايات المتحدة والثامنة له خارج ايطاليا منذ تسلمه السدة البابوية قبل نحو ثلاث سنوات. وهو بلغ الحادية والثمانين الاربعاء الماضي.

وفي نهاية القداس بدا نشطا ومتحمسا مدفوعا على ما يبدو بالجو الحماسي وبالتراتيل الدينية التي انشدت احتفاء به. وقال توم لينش احد المشاركين في القداس quot;انا معجب جدا بالبابا بنديكتوس السادس عشرquot; مضيفا quot;انا احب الكنيسة واحب بلدي، وحضوري الى هنا يأتي للتعبير عن ذلكquot;. وخلال عظته تطرق البابا مجددا الى فضيحة الاستغلال الجنسي للاطفال التي تورط فيها عدد من الكهنة الكاثوليك الاميركيين مشيرا الى quot;معاناةquot; الكنيسة الكاثوليكية الاميركية من quot;هذه التجاوزات الجنسية على قصرquot; والتي كشفت ابتداء من العام 2002.

واعلن المتحدث باسم الفاتيكان في بيان ان البابا التقى في واشنطن quot;مجموعة صغيرة من الاشخاص الذين استغلوا جنسيا، وقد عقد هذا اللقاء بعد ظهر الخميس في كنيسة القاصدية الرسولية في واشنطن التي ينزل فيها البابا خلال وجوده في العاصمة الاميركية.

واضاف البيان ان المجموعة التي رافقها اسقف بوسطن الكاردينال شون اومالي، قد صلت مع البابا quot;الذي استمع بعد ذلك اليهم يروون ما تعرضوا له شخصيا، ثم اسمعهم كلمات تتضمن التشجيع والاملquot;. واوضح البيان ان بنديكتوس السادس عشر quot;اكد لهم انه يصلي من اجلهم ومن اجل عائلاتهم وجميع ضحايا التجاوزات الجنسيةquot;. ولم يحدد البيان هوية اعضاء الوفد.

الا ان بعض المشاركين في القداس لا يأبهون لهذه المسألة مثل كارولين هودجسون (17 عاما) التي تبدو سعيدة جدا بحضور البابا وتكتفي بترداد عبارة quot;انه لامر عظيمquot; ان يكون البابا في الولايات المتحدة. وفرضت اجراءات امنية مشددة للغاية على المؤمنين الذين شاركوا في القداس حيث كان على كل واحد منهم ان يبرز بطاقة دعوة للسماح له بالدخول قبل المرور عبر بوابات الكترونية والوصول الى داخل الملعب الرياضي.

فيرونيكا البالغة السادسة والعشرين من العمر تعمل في الجيش الاميركي وهي ليست كاثوليكية الا انها قالت ان مشاركتها في هذا القداس قد تساعد على ابعاد الاخطار عنها قبيل عودتها الثالثة للخدمة في العراق خلال ايام. واحتفاء بوجود البابا شارك نحو 570 شخصا في التراتيل الدينية باللغات الانكليزية والفرنسية والالمانية واليونانية والعبرية والكورية واللاتينية والبرتغالية والفيليبينية والاسبانية والفيتنامية ولغة الزولو.

وانهى البابا عظته بعدة جمل بالاسبانية وهي لغة قسم كبير من الاميركيين المتحدرين من اميركا اللاتينية. ومن المتوقع ان يقيم البابا قداسا ثانيا الاحد المقبل في يانكي ستاديوم في نيويورك في الهواء الطلق في اليوم الاخير من زيارته. واعلن ان المشاركين في هذا القداس سيكونون بحدود الستين الفا وهو رقم متواضع مقارنة مع ارقام الحشود التي كانت تشارك في قداديس البابا السابق يوحنا بولس الثاني.

وكان الاخير اقام عام 1995 قداسا في سنترال بارك في نيويورك بحضور نحو مئتي الف شخص. ويلقي البابا في الساعة 17:00 (21:00 تغ) خطابا امام جامعيين كاثوليك على ان يلتقي ممثلين عن ديانات اخرى ووفدا يهوديا عشية عيد الفصح اليهودي. وصباح الجمعة يغادر البابا بنديكتوس السادس عشر واشنطن الى نيويورك حيث سيلقي كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة اعتبر الفاتيكان انها ستكون الاهم له في زيارته التاريخية هذه الى الولايات المتحدة.