هاراري: انتقدت الولايات المتحدة افريقيا على تقاعسها عن التحرك في أزمة زيمبابوي يوم الخميس وعبرت جنوب افريقيا عن قلقها للمرة الأولى بسبب التأخر طويلا في اعلان نتائج انتخابات الرئاسة التي جرت في 29 من مارس اذار.
ودعا الرئيس الاميركي جورج بوش الى إجراءات أكثر فعالية لمواجهة الازمة وقال زعيم المعارضة مورجان تسفانجيراي ان رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي يجب ان يتخلى عن القيام بدور وسيط في الأزمة ويفسح الطريق لمسعى جديد.
وقال بوش للصحفيين بعد لقائه رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون في واشنطن quot;يجب على زعماء آخرين في المنطقة ان يعلنوا عن مواقفهم ويجب ان تلعب الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي دور نشطا في حل المشكلة في زيمبابوي.quot;
وكانت تصريحاته ترديدا لبيان متشدد أدلت به وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس التي تساءلت في مؤتمر صحفي قائلة quot;أين اهتمام الاتحاد الافريقي واهتمام جيران زيمبابوي بما يجري في زيمبابوي؟.quot;
وقد كان رد فعل افريقيا خافتا على الاحداث في زيمبابوي حيث أثار تأخير مضى عليه 20 يوم في اعلان نتائج انتخابات الرئاسة المخاوف من تفجر العنف مع ان زعماء الجنوب الافريقي دعوا أوائل الاسبوع الى الاعلان سريعا لنتائج الانتخابات.
وحذت القارة الافريقية الى حد كبير حذو مبيكي الذي يتعرض لضغوط لإصراره على اتخاذ منهج دبلوماسي هاديء في مواجهة الرئيس روبرت موجابي على الرغم من التدهور الاقتصاد للبلاد الذي ينذر بكارثة.
ويستعد موجابي الذي يحكم البلاد منذ استقلالها عن بريطانيا عام 1980 لخوض جولة انتخابات إعادة أمام خصمه تسفانجيراي زعيم الحركة من اجل التغيير الديمقراطي مع ان نتيجة الجولة الاولى للانتخابات لم تعلن بعد.
ومن المقرر ان يلقي موجابي البالغ من العمر 84 عاما كلمة يوم الجمعة في حشد في إحدى ضواحي هاراري احتفالا بالذكرى السنوية الثامنة والعشرين لاستقلال زيمبابوي. وستكون هذه أول كلمة هامة له منذ الانتخابات