كابول: قتل ثلاثة مدنيين افغان في انفجار قنبلة زرعت على جانب احدى الطرق قرب العاصمة كابول الجمعة، حسب الشرطة، وذلك بعد يوم من مقتل اكثر من 20 شخصا في تفجير انتحاري في جنوب غرب البلاد.وقتل الثلاثة واصيب اخر عندما اصطدمت عربتهم بقنبلة زرعت على طريق تستخدمها القوات الافغانية والدولية في ولاية لوغار جنوب كابول، حسب ما صرح مسؤول شرطة الولاية غلام مصطفى.

والقى مصطفى بمسؤولية التفجير على مسلحي طالبان الذين يشنون تمردا دمويا.وقال quot;هذا من عمل الجماعات المسلحة المعارضة. فالقوات الاجنبية تستخدم هذه الطريق باستمرارquot;.

وياتي هذا التفجير بعد مقتل اكثر من 20 شخصا من بينهم اثنان من كبار رجال الشرطة، في تفجير انتحاري في ولاية نمروز الجنوبية الغربية مساء الخميس. وقال متحدث باسم طالبان ان الحركة الاسلامية لا تستطيع تاكيد مسؤوليتها فورا عن هجوم نمروز.

وقال المتحدث يوسف احمدي quot;لا نستطيع بعد تاكيد مسؤوليتنا عن الهجوم الانتحاري. لم يبلغنا مجاهدونا في الميدان بعد عن شن مثل هذا الهجوم الخميسquot;. ووقع هجوم امس في سوق مكتظ في مدينة زرنج عاصمة الولاية قرب مسجد وقت خروج المصلين منه بعد ادائهم الصلاة.

ويستهدف متمردو طالبان بشكل اساسي في هجماتهم البنى التحتية والمؤسسات التابعة للدولة فضلا عن الجنود الاجانب البالغ عددهم نحو 70 الفا الذين يؤازرونها، ولكن اكثر ضحاياهم هم من المدنيين.وطبقا لاحصاءات وكالة فرانس برس قتل نحو 100 شخص من بينهم ستة جنود اجانب ونحو 20 من رجال الشرطة الافغان واكثر من 30 مدنيا في اعمال العنف هذا الشهر.