رام الله,غزة : سمحت اسرائيل الجمعة للسلطة الفلسطينية باعادة فتح عشرين مقرا للشرطة الفلسطينية في مناطق مختلفة في الضفة الغربية مصنفة ضمن quot;المنطقة بquot; كانت اغلقتها العام 2000.وابلغ الجيش الاسرائيلي هذا القرار اليوم لرئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية حسين الشيخ خلال اجتماع عقد بين الجانبين لهذه الغاية.

وقال الشيخ لوكالة فرانس برس ان اسرائيل وافقت على اعادة فتح هذه المقرات وquot;سيتم بدء العمل باعادة افتتاحها فورا بعد تنفيذ بعض الامور الفنية في هذه المقراتquot;.وتتعلق هذه الامور الفنية باعادة تأثيث المقرات وامدادها باللوازم الضرورية.واضاف الشيخ quot;هذا القرار جاء بعد جهود كبيرة بذلها الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض في اطار مواصلة العمل لاعادة الامور الى ما كانت عليه قبل العام 2000quot;.وتابع quot;بدون ادنى شك فان اعادة فتح هذه المقرات في هذه المناطق سيساهم في تعزيز قدرة الشرطة الفلسطينية على العمل لمتابعة قضايا المخدرات والجرائم المختلفة، تلك المناطق البعيدة عن مراكز المدن quot;.

من جهته، قال المتحدث العسكري بيتر لرنر quot;للمرة الاولى منذ 2001، وفي اطار تحسين الحياة اليومية للفلسطينيين الذي وعد به (وزير الدفاع) ايهود باراك، وافقنا على فتح عشرين مقرا للشرطة في الضفة الغربيةquot;.

وكانت هذه المقرات تعمل في القرى والمناطق الواقعة خارج المدن الرئيسية في الضفة الغربية، غير ان الجيش الاسرائيلي اغلقها مع بداية الانتفاضة الفلسطينية العام 2000. واعلن باراك خلال لقائه رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض في 26 اذار/مارس قرب اتخاذ سلسلة اجراءات تهدف الى تحسين حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية.

اسرائيل تستدرج عروضا جديدة لبناء منازل في مستوطنتين بالضفة الغربية



واعلنت وزارة الاسكان الاسرائيلية اليوم عن استدراج عروض لبناء 100 منزل جديد في مستوطنتين اسرائيليتين في الضفة الغربية المحتلة.وذكرت الاذاعة الاسرائيلية اليوم ان الوزارة اطلقت استدراجا لعروض في الصحف لبناء 52 مسكنا في مستوطنة (القانا) و48 منزلا اخر في مستوطنة (اريئيل) بشمال الضفة الغربية.

وقالت ان الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنة (اريئيل) ستخصص لعائلات اسرائيلية اخليت من شبكة مستوطنات (غوش قطيف) التي كانت اسرائيل تقيمها في قطاع غزة وان القرار باقامة الوحدات السكنية قد اتخذ قبل نحو شهرين.وعادة ما تحذر السلطة الفلسطينية من استمرار اسرائيل في بناء المزيد من المنازل للمستوطنين في الضفة الغربية وهو الامر الذي ترى انه يتعارض مع التزامات الاخيرة حيال مفاوضات السلام بين الجانبين.

حماس ترفض لقاء وزير إسرائيلي لبحث مصير شاليت


الى ذلك قال ناطق بلسان حركة حماس الجمعة إن الحركة ترفض طلب نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايلي ايشاي اللقاء مع قادة الحركة لبحث مصير الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت .وقال فوزي برهوم لموقع حماس الالكتروني quot;ايلي يشاي وزير في حكومة أولمرت وهو من الوزراء الذين وقعوا على تشديد الضغط على حماس وقطاع غزة وحكومة هنية، كما وقع على حملة إعلامية عسكرية لتدمير قطاع غزة، لذلك هذه التصريحات تأتي في إطار تبادل الأدوار بين ومن أجل إلقاء الكرة في ملعب حماس لتبرير الإخفاقات في صفقات التبادل بسبب تعنت الاحتلالquot;.

وذكر أن حركته لها موقف واضح حيث quot;ترفض التفاوض مع قادة الاحتلال على اعتبار أنه عدو وأنه محتل يريد القضاء على معالم السيادة الفلسطينية بالقتل والتدمير والعنفquot;، وأضاف quot;إذا كان يريد ايلي يشاي أن يؤكد على مصداقيته فعليه أن يضغط على حكومته من أجل الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين بالتزامن مع الإفراج عن شاليتquot;. وأشار إلى أن quot;صفقة التبادل مازالت تراوح مكانها حيث بسبب مراوغة حكومة الاحتلال التي تسعى لكسب مزيد من الوقت، ومن ثم تقوم إلقاء الكرة في ملعب حماس وتصور للرأي العام بأنه تريد أن تفرج عن شاليت ولكن حماس هي التي تفشل الصفقةquot;.

وكان دعا يشاي، عبر الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر قادة حماس بمن فيهم رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل الى الالتقاء به لتسريع المفاوضات حول تبادل الأسرى والافراج عن الجندي الاسرائيلي المخطوف في قطاع غزة جلعاد شاليت .واتفق الوزير الاسرائيلي وكارتر على الالتقاء مجددا الاسبوع المقبل في حين سيجتمع الأخير بدمشق اليوم الجمعة بخالد مشعل .