ايلاف (لندن) : يستذكر المواطنون الاهوازيون ذكرى احتلال ايران لاقليمهم العربي في مثل هذه الايام من عام 1925 بتنظيم تظاهرة امام مقر رئاسة الوزراء البريطانية في لندن ومطالبة احزاب اهوازية للحكومات والمؤسسات العربية بوقفة إنسانية مع شعب الاقليم ودعوة طهران الى الكف عن اضطهادها له وإعادة حقوقه المشروعة .

وينظم حزب التضامن الديمقراطي الاهوازي بالاشتراك مع جمعية الصداقة الاهوازية البريطانية تظاهرة امام مقر رئاسة الوزراء في لندن الاثنين المقبل لمناسبة ضم ايران لاقليم الاهواز والذكرى الثالثة لانتفاضة شعبه . وابلغ مصدر في الحزب quot;ايلافquot; ان رئيس الحزب كريم بني سعيد سيسلم خلال التظاهرة مذكرة الى مقر رئيس الوزراء البريطاني براون تدعو الحكومة البريطانية الى الايفاء بالتزاماتها القانونية والانسانية في الحفاظ على حقوق الانسان في الاقليم نظرا لمسؤوليتها السابقة في المساعدة على ضم الاقليم لايران.

وقال ان المذكرة تشرح الاوضاع الانسانية المتدهورة في الاقليم وتطالب لندن بدعوة ايران الى الكف عن ممارساتها التي تنتهك حقوق الانسان هناك. واوضح ان 41 نائبا بريطانيا وقعوا على مذكرة موجهة الى الحكومة الايرانية مؤخرا يطالبونها فيها بالكف عن عمليات الاعدام التي تنفذها بناشطين اهوازيين واحترام حقوق الانسان في الاقليم .

ومن جهته قال quot;حزب النهضة العربي الاحوازيquot; في بيان الى quot;ايلافquot; انه تمر الاحد المقبل الذكرى السنوية الثالثة والثمانون لاغتصاب الأقليم العربي من قبل الدولة الإيرانية عام 1925م . واكد انه منذ ذلك التاريخ المشؤوم والسلطات الإيرانية الجائرة مستمرة في ممارسة سياسة البطش والقمع الممنهج الرامي إلى بوتقة شعبنا وطمس معالمه الحضارية و تراثه العربي وذلك عبر استخدامها لمختلف أساليب القهر والإذلال السياسي و الثقافي والاقتصادي و الاجتماعيlsquo; مندفعة بحقد عنصري وطائفي أعمى لا يقل شراسة عن الحقد الصهيوني و جرائمه البشعة بحق أهلنا في فلسطين وباقي الأراضي العربية الأخرى مستغلة صمت الرأي العام العربي المشغول بمشاكله الداخلية والأحداث الإقليمية والدولية لتنفيذ مآربها في تفريس الأحقليم دون مراعاة لقيمة إنسانية أو الدينية أو اعتبار للعهود والمواثيق الدولية التي تؤكد على ضرورة صون الحقوق الإنسانية والقومية للشعوب التي تقع تحت سلطة الدول المحتلةquot; .

واضاف الحزب انه برغم quot;شراسة الممارسات العنصرية التي تمثل جانب منها بتنفيذ الإعدامات الجماعية و قمع الانتفاضات الشعبية السلمية والتهجير القسري وسلب الأراضي من أصحابها العرب وبناء المستوطنات إلا أن كل تلك الأساليب القمعية لم تتمكن من تحويل شعبنا إلى لقمة سائغة يمكن هضمها كما كانت تتخيله سلطات الاغتصاب بل على العكس من ذلك فقد بقي شعبنا طوال هذه السنوات ورغم ما تجرعه من مرارة القهر والاضطهاد العنصري والطائفي شوكة في حلق حكام إيران وقد استطاع بتضحياته الجسام أن يحافظ على شموخه العربي والإسلامي ويصون هويتهquot; .

ودعا القوى العربية والاسلامية الى الوقوف مع شعب الاقليم في مواجهته لعمليات التفريس الايرانية .. وطالب جميع الحكومات والمؤسسات العربية الرسمية بوقفة إنسانية مشرفة مع قضيتنا شعبنا العادلة و أن تطالب النظام الإيراني بالكف عن اضطهاده لشعب الأحقليم وإعادة حقوقه المشروعة . وناشد مواطني الاقليم quot;تصعيد الكفاح بكل الطرق والوسائل النضالية الممكنة في وجه الاغتصاب الإيراني حتى يجري دحره و يتم استرجاع حقوقنا الشرعية و نعيش بحرية وكرامة أسوة بالشعوب الحرة الأخرىquot; .