كارتر يلتقي الأسد ومشعل وسط انتقادات أميركية حادة

كارتر اجتمع بالاسد ويلتقي مع قادة حماس في دمشق

غزة: ذكرت صحيفة اسرائيلية الليلة ان نائب رئيس الوزراء ووزير الصناعة والتجارة والسياحة الاسرائيلي ايلي يشاي نقل طلبا شخصيا عبر الرئيس الامريكي السابق جيمي كارتر للقاء قادة حركة حماس.

وقالت صحيفة (هارتس) في موقعها على شبكة الانترنت ان quot;الطلب الذي يشمل رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل جاء بهدف احياء المفاوضات الرامية للتوصل الى صفقة لتبادل الاسرى يحرر فيها الجندي المخطوف في قطاع غزة جلعاد شاليتquot;.

واضافت الصحيفة ان الوزير الاسرائيلي طلب من كارتر نقل الرسالة الى مشعل في لقاء يفترض ان يعقد اليوم في دمشق فيما قرر الطرفان اللقاء مجددا الاسبوع المقبل حين يعود الاخير الى اسرائيل مختتما جولته في المنطقة. واوضحت ان يشاي نقل لكارتر رغبته في ان يلتقي خاطفي شاليت وقال quot;يسرني ان تستطيع المساعدة في ذلك واطلب ان انقل بواسطتك رسالة بان لديهم هم ايضا سجناء وانا واثق انهم يريدون تحريرهم لذلك فمن الصواب احياء المفاوضاتquot;.

نزال يعلن عن اجتماع وشيك بين مستشارين لكارتر ومسؤولين في حماس

هذا واعلن القيادي في حركة حماس محمد نزال في تصريح صحافي ان مستشارين لكارتر سيبحثون مساء الجمعة مع قياديين في حماس في مسالة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الاسير لدى حماس، وفي وقف اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل.

وقال نزال quot;خلال نحو ساعة سيلتقي مستشارون لكارتر مع اعضاء في المكتب السياسي لحماس لبحث تفاصيل لها علاقة باطلاق سراح الجندي الاسير ووقف اطلاق الصواريخ على اسرائيلquot;. وادلى نزال بهذا التصريح في ختام لقاء استغرق اكثر من اربع ساعات بين كارتر ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل.

واضاف quot;بالنسبة للتهدئة، نحن معها ولا بد ان تكون متبادلة ومتزامنة وشاملة وهذا ما ابلغناه للرئيس كارترquot;. واوضح انه quot;لا شيء مجاني فلا بد من شيء يعطيه الاسرائيليونquot; مشيرا الى ان quot;اطلاق سراح الجندي دون ثمن غير وارد والنقاش سيكون حول الثمن والالياتquot;.

وختم بالقول quot;نحن رحبنا بزيارة كارتر فهي دليل على فشل سياسة العزل والحصار التي تريد الاطراف المختلفة فرضها على حماسquot;. وقال ايضا ان quot;محمود الزهار وسعيد صيام سيصلان غدا السبت الى دمشق حيث سيتم التشاور بيننا وبينهما حول القضايا التي طرحها كارترquot; مضيفا quot;سيتم خلال الايام المقبلة ابلاغ الرئيس كارتر بمواقفناquot;.

الزهار: وفد حماس لن يعود لغزة الا بعد فتح المعابر

الى ذلك اكد القيادي في حركة حماس محمود الزهار ان وفد الحركة لن يعود لقطاع غزة الا بعد تذليل العقبات أمام تحقيق التهدئة الشاملة التي تضمن وقف العدوان الاسرائيلي وفتح المعابر خاصة معبر رفح. وقال الزهار في مؤتمر صحافي عقده هنا اليوم ان quot;كل العقبات أمام فتح معبر رفح قد حلت لكن الجانب الاسرائيلي يصر على أن يتم ذلك في اطار اتفاق للتهدئةquot;.

واعرب عن عدم ممانعة الحركة لتواجد حرس الرئاسة الفلسطينية على المعبر quot;ولكن يجب تحديد اختصاصاته بحيث يكون دوره حماية الأوروبيين في المعبر فقط وعدم التدخل في أي شيء اخرquot;. واوضح ان quot;وفد حماس قدم اجابات واضحة ومحددة على أسئلة الجانب المصري وبانتظار رد اسرائيلي واضح خلال اسبوع لانهاء مشكلة المعبرquot;.

وحول لقاء كارتر قال الزهار ان quot;الحركة رفضت طلب كارتر بالمبادرة باعلان التهدئة من جانب واحدquot; موضحا ان الحركة أبلغته بأن لها تجربة سابقة مع اسرائيل وبادرت مع الفصائل الأخرى من جانب واحد بالتهدئة quot;لكن الاسرائيليين ظلوا مستمرين في العدوانquot;. واكد ان حماس لن تعطي التهدئة الا باتفاق متبادل وشامل بمساعدة مصر موضحا انه quot;قطعنا شوطا كبيرا في هذا المجال وسنقوم بتذليل كل العقبات خلال الأيام المقبلةquot;.

وقال ان quot;الرئيس كارتر أبلغ وفد الحركة أنه يعتبر حركة حماس حركة تحرر وطني وليست حركة ارهابيةquot; مضيفا انها انتخبت من الشعب الفلسطيني وأنه يحترم نتائح هذه الانتخابات. وبالنسبة لصفقة الأسرى والجندي الاسرائيلي الاسير شاليط اوضح الزهار ان الحركة اشترطت الافراج عن عدد معين من الاسرى الذين حكم عليهم بمدد طويلة.

ويضم وفد حركة حماس برئاسة محمود الزهار القيادي في الحركة سعيد صيام والمستشار في وزارة الخارجية في الحكومة المقالة احمد يوسف والمتحدث باسم الحكومة المقالة طاهر النونو. وكان الوفد قد وصل الى القاهرة امس الأول والتقى كارتر اضافة الى مسؤولين مصريين لبحث التهدئة وفك الحصار. وذكرت تقارير اعلامية ان الزهار وصيام سيتوجهان غدا الى سوريا للقاء رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل وأعضاء المكتب السياسي بدمشق لاطلاعهم على نتائج اجتماعات القاهرة.