زيباري يرأس وفد العراق إلى المؤتمر الوزاري لدول الجوار في الكويت
جدار أميركي عراقي يقسم مدينة الصدر ومواجهات دموية جديدة


بغداد: بدأت القوات الأميركية والعراقية السبت بناء جدار في مدينة الصدر في محاولة لمنع انطلاق الهجمات الصاروخية منها، فيما قتل 15 شخصًا في مواجهات وقعت في هذا الحي شمال شرق بغداد. وقالت مصادر طبية عراقية أن 13 شخصًا على الأقل قتلوا واصيب 76 شخصًا بجروح في الاشتباكات التي اندلعت مساء الجمعة، واستمرت حتى الفجر بين جيش المهدي من جهة والقوات العراقية والأميركية من جهة أخرى في مدينة الصدر في بغداد. وأوضحت المصادر أن quot;مستشفى الصدر التعليمي تسلم ثلاث جثث، بينما تسلم مستشفى الامام علي عشرة قتلى، فيما توزع الجرحى على المستشفياتquot;، موضحًا أن عددًا كبيرًا من النساء والاطفال بين الضحايا .

ولاحقًا، أعلنت القيادة الأميركية أن صاروخًا اطلق من مروحية اسفر عن مقتل quot;مجرمين اثنينquot; كانا يستعدان لإطلاق قذائف هاون. وأعلن الجيش الأميركي السبت أن القوات الأميركية والعراقية بدأت بناء جدار في مدينة الصدر في محاولة لمنع انطلاق الهجمات الصاروخية منها. وقال الجيش إن الجدار المتفاوت الارتفاع يبنى على طول الطريق الرئيسية ويفصل الجزء الجنوبي من مدينة الصدر عن الجزء الشمالي في هذه الضاحية التي يقطنها اكثر من مليوني شخص. ويصل ارتفاع الجدار المؤلف من كتل اسمنتية في بعض الاماكن الى ثلاثة امتار.

وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي اللفتنانت كولونيل ستيفن ستوفرquot;سنسيج المدينة لكي نسيطر على منافذ الخروج والدخول فيهاquot;. وقال إن المشروع مبادرة من الحكومة العراقية موضحًا quot;نحن لا نعمل بشكل مستقلquot;. وأضاف ستوفر أن quot;الهدف من وراء بناء الجدار هو منع اطلاق الصواريخquot; من مدينة الصدر. ويؤكد الجيش الاميركي ان الصواريخ التي تستهدف المنطقة الخضراء المحصنة تطلق من مدينة الصدر. وقال ستوفر ان بناء الجدار لن يعيق حركة السكان المحليين.

وأوضح quot;الشعب والمواطنون المتلزمون بالقانون العراقي، وسيارات الاسعاف والاطفاء الحكومية، تستطيع المرور والخروج من دون اي مشكلةquot;. وأكد الضابط الاميركي ان quot;الارهابيين هم من فرض هذه الاجواء التي تتطلب اتخاذ اجراءات احترازية وحماية المواطن تأتي في المقام الاولquot;.

لكن صلاح العبيدي، الناطق باسم التيار الصدري في النجف، اعتبر ان quot;بناء الجدار في مدينة الصدر يهدف الى الضغط على ابناء المدينة وحرمانهم من الخدمات وعزلهم عن الدوائر المهمة وعن مؤسسات الخدمةquot;. واضاف ان ذلك يترتب عليه quot;الامعان في مسألة اهمال مدينة الصدرquot;. وأكد أن quot;الحجة الواهية التي استخدمتها قوات الاحتلال بأن الصواريخ تأتي من مدينة الصدر، وأن هذا الجدار سيمنعها (..) نحن نقول ان هناك صواريخ تنطلق خارجة عن مدينة الصدر وبعيدة عنها، وإن ما تقوله القوات هو حجة لا اساس لها من الصحةquot;.

وتشهد مدينة الصدر، الحي الفقير الذي يقطنه اكثر من مليوني نسمة معظمهم من الشيعة، مواجهات منذ نهاية اذار/مارس بين القوات العراقية مدعومة بوحدات أميركية وبين الميليشيات الشيعية، وعلى راسها جيش المهدي واسفرت عن سقوط مئات القتلى.
وبعد هدوء استمر عدة ايام، استؤنفت المعارك في السادس من نيسان/ابريل.

وكانت المعارك قدإندلعت في 25 اذار/مارس عندما امر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بقمع ما سماه quot;المجرمينquot; في البصرة (جنوب). واعتبر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر المناهض للاميركيين انه مستهدف بتلك العملية فأشهر السلاح في وجه القوات الحكومية.

ودانت ايران استخدام القوة من جانب الاميركيين في مدينة الصدر، وذلك على لسان سفيرها في العراق الذي دعا السبت الحكومة العراقية الى اللجوء للحوار لمعالجة مشكلة الميليشيات. وصرح السفير الايراني حسن كاظمي قمي للصحافيين quot;ندعم الحكومة العراقية في معركتها ضد العناصر الخارجة على القانون، لكننا نرفض قصف مدينة الصدر وحصارهاquot;. ودان الغارات الجوية الاميركية quot;التي توقع ضحايا بريئةquot; في هذا الحي شمال شرق بغداد، مؤكدًا أن quot;استخدام القوة يؤدي دائمًا الى خسائر ولا يفيد البتةquot;.

الى ذلك، اعلنت السلطات العراقية السبت فرض حظر تجول شامل في مدينة الناصرية كبرى مدن محافظة ذي قار (جنوب) اثر اندلاع اشتباكات مسلحة مع جيش المهدي جنوب المدينة ادت الى مقتل شرطي ومسلحين اثنين واصابة عشرين شخصًا على الاقل. وقال العقيد حسن ياسر مدير شرطة قضاء سوق الشيوخ (30 كلم جنوب الناصرية) ان quot;عناصر جيش المهدي انتشروا من دون اي مسوغ في وسط وعلى اطراف القضاء منذ مساء الجمعةquot;. واضاف ان quot;مواجهات عنيفة اندلعت بعد مهاجمتهم لعناصر الشرطة ما اسفر عن مقتل شرطي واثنين من عناصر جيش المهدي واصابة عشرين اخرين من الجيش والشرطة ومدنيينquot;. وأكد أن quot;الاشتباكات لا تزال جارية وان قوات الشرطة تحاصر المسلحين في اكثر من مكانquot;.

وفرضت قيادة شرطة المحافظة حظرًا احترازيًا للتجول في الناصرية واغلقت منافذها مع المحافظات المجاورة. وانتشرت القوات الامنية بشكل مكثف في شوارع المدينة ونشرت مقاتليها على اسطح المباني العالية تحسبًا لإمتداد الاشتباكات الى الناصرية.

كذلك اعلنت السلطات السيطرة على احد احياء مدينة البصرة جنوب العراق خلال عملية عسكرية اتهم التيار الصدري الحكومة بقتل العشرات خلالها. وقال اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية quot;اكتملت العملية التي استهدفت حي الحيانية من دون مقاومةquot;. واضاف quot;تمكنا من اعتقال الكثيرين، وقواتنا سيطرت على اسطح المباني العالية في الحي. ويعتبر حي الحيانية احد اهم معاقل جيش المهدي وشهد مواجهات عنيفة عند بدء الخطة الامنية في البصرة.

بدوره، قال الفريق الركن موحان الفريجي قائد عمليات البصرة quot;بلغنا المسلحين في الحيانية ان يسلموا اسلحتهم الثقيلة والمتوسطة قبل ايام، لكنهم حتى الان يزرعون عبوات ويطلقون هاوناتquot;. وأضاف: quot;بدأنا الهجوم عليهم قبل الساعة السادسة صباح اليوم (3:00 ت غ) ووصلنا منتصف منطقة الحيانية بدون مواجهات قويةquot;.

وأعلنت القوات البريطانية في العراق رسميًا مشاركتها الفعلية بالقتال الدائر منذ فجر السبت بين quot;جيش المهديquot;، وبين القوات العراقية الحكومية في حي الحيانية. وقال الناطق الرسمي للقوات البريطانية في جنوب العراق الكابتن كريس فورد إن قوات بلاده شاركت في المرحلة الثالثة من خطة quot;صولة الفرسانquot; الأمنية، التي تركزت عملياتها غرب مدينة البصرة، خصوصًا في حي الحسين، في الحيانيه، حيث معقل التيار الصدري.

وأضاف فورد أن المرحلة الثالثة من خطة quot;صولة الفرسانquot; إنه بدأت في الساعة السادسة من صباح اليوم عندما أطلقت المدفعية البريطانية نيرانها، بالتزامن مع قصف نفذته الطائرات الأميركية، لمنطقة غير مأهولة تقع في منطقة حي الحسين. وتابع إن quot;فرقًا عسكرية بريطانية وأميركية عملت جنبًا إلى جنب مع وحدات الجيش العراقي لتوفير الدعم والإسناد لها، والاطلاع على المعلومات الإستخبارية ذات العلاقة، وطلب الإسناد الناري إن دعت الحاجة إلى ذلكquot;.

وأضاف quot;إن العملية قامت بها وحدات من الفرقتين الأولى والرابعة عشرة التابعتين للجيش العراقي تحت قيادة الفريق الركن موحان الفريجي قائد غرفة العمليات في البصرة واستهدفت فعالياتها معاقل الميليشيات الإجرامية في منطقة الحيانية، الواقعة على بعد 8 كيلومترات غرب مركز مدينة البصرةquot;.

وتأتي السيطرة على حي الحيانية، بعد حصار عسكري دام ايام عدة ترافق مع اشتباكات دامية بين quot;جيش المهديquot; وبين جنود عراقيين، وقصف جوي مستمر شاركت فيه طائرات أميركية وبريطانية كان أعنفها ليل أمس وفجر اليوم ما مهّد إلى دخول القوات العراقية التي باشرت على الفور عمليات دهم واعتقال عشرات المسلحين الذين وردت أسماؤهم في قوائم.

وأكد شهود عيان أن دوي الانفجارات الناجمة عن قذائف الهاون والصواريخ سمع طوال ليل أمس وفجر اليوم في أرجاء مدينة البصرة وبخاصة في المناطق الغربية منها، وصفت بأنها الأعنف منذ دخول عملية quot;صولة الفرسانquot; الأمنية في المدينة موضع التنفيذ في الخامس والعشرين من مارس الماضي.

لذلك أعلن في بغداد اليوم السبت ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري سيرأس وفد بلاده الى المؤتمر الوزاري المقبل لدول الجوار العراقي المقرر عقده في الكويت الثلاثاء المقبل. وقال وكيل وزارة الخارجية محمد الحاج حمود في تصريح للصحافيين اليوم إن quot;الوفد العراقي الذي سيشارك في المؤتمر المذكورسيضم عددًا من الخبراء يمثلون الوزارات المعنية بالتعاون الثنائي في المجالات المختلفةquot;. وأضاف أن quot;المؤتمر سيناقش قضية الأمن في العراق ومشكلة النازحين العراقيين واهمية الاسراع في تقديم المساعدات لهم، وتزويد العراق بالوقود والكهرباء والعمل مع دول الجوار لمنع المتسللين من دخول الاراضي العراقية عبر اراضي هذه الدولquot;.

وكانت لجنة التعاون والتنسيق الامني لدول جوار العراق قد عقدت في دمشق الاسبوع الماضي اجتماعًا للتحضير للاجتماع الوزاري. وشارك في الاجتماع المذكور ممثلون عن دول جوار العراق، إضافة إلى مصر والبحرين والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن ومجموعة الدول الثماني في الاتحاد الاوربي والامم المتحدة.وتم خلال الاجتماع الاتفاق على عدد من التوصيات التي تتعلق بالشأن العراقي تقرر رفعها الى الاجتماع الوزاري لدول الجوار الذي سيعقد في الكويت الثلاثاء المقبل للنظر بها.