اكرا:قال رئيس مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) السبت ان التوصل الى اتفاق في جولة الدوحة لمفاوضات التجارة العالمية يعد حيويا لإيجاد حل طويل الأمد لارتفاع أسعار الغذاء.

وقال سوباتشي بانيتشباكدي في مؤتمر صحفي عشية قمة اونكتاد في غانا quot; نحتاج ان نكون قادرين على التحرك باسرع ما يمكن نحو اختتام جدول أعمال التنمية الخاص بجولة الدوحة لا سيما في مجال الزراعة.quot;

وأدى ارتفاع أسعار الغلال الاساسية الى المثلين في الاسواق العالمية منذ منتصف عام 2007 الى زيادة خطر الجوع والفقر بشكل حاد في الدول النامية وأثار أعمال شغب بخصوص الغذاء في إجزاء من آسيا وافريقيا.

وقال بانيتشباكدي وهو رئيس سابق لمنظمة التجارة العالمية ان التوصل الى اتفاق في مفاوضات الزراعة في منظمة التجارة وانهاء الدعم الذي تقدمه الدول الغنية لمزارعيها أمر حيوي للتوصل الى حل لازمة الغذاء على الامد الطويل.

وقال quot;قيل الكثير عن ان القضاء على التشوهات (الزراعية) ربما ادى الى بعض الزيادة في أسعار الغذاء.quot; واضاف quot;لكن التأثير الخالص هو ان إنهاء الدعم والتشوهات الزراعية سيتيح للمرة الأولى الفرصة للمزارعين في الدول الفقيرة كي يكونوا قادرين على التطلع للحصول على أسعار واقعية حتى يمكنهم المضي قدما في توسيع انتاجهم.quot;

وقال باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية ان المنظمة قد تعالج التشوهات في سوق الغذاء العالمي الناجمة عن التعريفات والدعم لكنها قد لا تستطيع عمل أي شيء لإنهاء الأزمة الحالية.

هذا و وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى العاصمة الغانيةللمشاركةفيمؤتمر الامم المتحدة حول التجارة والتنمية الذي سيستمر خمسة ايام. وسيقول بان خلال حفل الافتتاح quot;سوف ندرس التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن العولمة ومكافحة الفقر وكذلك العمل وسوف نستخلص العبر كون بعض الدول تستفيد من العولمة ودول اخرى لا تستفيد منهاquot;.

وقال الامين العام لدى وصوله الى مطار اكرا ان quot;المؤتمر لا يمكن ان يعقد في وقت مناسب اكثر من هذا الوقت. نحن في وضع مقلق يهدد استقرار عدد كبير من الدول الناميةquot;.وسوف تشارك في المؤتمر 193 دولة.