صنعاء: عبر عدد من أعضاء المجالس المحلية وممثلو منظمات المجتمع المدني الشبابية بمحافظات عدن، تعز، والمحويت عن تأييدها لقرار القيادة السياسية بانتخاب المحافظين المقرر أن تنطلق في 27 أبريل الجاري، منوهين بأهمية هذه الخطوة في تعزيز المشاركة السياسية، والانتقال إلى اللامركزية المالية والإدارية.

وأكد ممثلو عدد من منظمات المجتمع المدني في محافظة عدن عن تأييدهم لقرار الرئيس علي عبد الله صالح الهادف إلى تعزيز دور المجالس المحلية، والسير نحو اللامركزية لاستمرار العملية الديمقراطية.

ففي محافظة تعز أكد مجلس تنسيق النقابات والاتحادات بالمحافظة بيانا في ختام أعماله، التي استمرت يومين برئاسة نقيب الأطباء بالمحافظة الدكتور عبد الله مرشد الأهدل تأييده ومؤازرته لقرار القيادة السياسية الشجاع في انتخاب المحافظين، مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة في تحقيق آمال وطموحات الشعب اليمني.

ودعا البيان كافة الشرائح الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني إلى الوقوف صفا واحدا في مؤازرة هذا القرار لما سيحققه من مزايا في ترسيخ مداميك الديمقراطية والحكم المحلي واسع الصلاحيات، الذي سيعود بالخير والاستقرار لكافة المواطنين. وفي محافظة المحويت أشاد الاجتماع التنسيقي الموسع للمجلس المحلي بالمحافظة ومديرياتها، والذي عقد اليوم برئاسة أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة علي احمد الزيكم بقرار انتخابات محافظي المحافظات، منوهين بتفاعل السلطة التشريعية في الإسراع بإقرار التعديلات القانونية على قانون السلطة المحلية بما يتيح انتخابات المحافظين.

وأكد أعضاء المجالس المحلية بمحافظة ومديرية المحويت أن خطوة انتخاب محافظي المحافظات تمثل نقلة نوعية في اتجاه تطوير نظام الحكم المحلي، وتفعيل دور المجالس المحلية في تحقيق التنمية الشاملة.

فريق من وزارة حقوق الإنسان يطلع على أوضاع السجون

على صعيد آخر زار فريق من وزارة حقوق الإنسان اليوم عددا من السجون وأماكن الحجز، واطلعوا على أوضاع السجناء فيها، ومستوى التزام جهات الضبط القضائي بمقررات لجان حقوق الإنسان بجنيف، والمواثيق الدولية المصادق عليها من قبل اليمن. وقال مدير عام المنظمات والتقارير الدولية بوزارة حقوق الإنسان رئيس الفريق عبد الكريم الوزان لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ):quot; إن الفريق التقى بعدد من السجناء، كما التقى المعنيين في إدارات الأمن والبحث الجنائي وقضاة المحاكم الجزائية والنيابات وناقش معهم القضايا المتعلقة بآلية وأساليب تطبيق التوصيات الدولية بما يحقق إحراز تقدم في تحسين أوضاع السجونquot;.

وأوضح أن الفريق سينفذ زيارات للسجون في عدد من المحافظات تنفيذا لخطة الوزارة في هذا الشأن، وفي إطار التحضيرات الخاصة بإعداد تقارير اليمن الدولية المتعلقة بالتزاماتها تجاه لجان حقوق الإنسان بجنيف، إلى جانب الاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان في السجون، وأماكن الحجز في المحافظات المستهدفة.