نيروبي: دعا الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان في العاصمة الكينية نيروبي القادة الافارقة الى التدخل لحل الازمة السياسية المستعصية في زيمبابوي والتي نشب في اعقاب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت هناك اواخر الشهر الفائت.

ووصف عنان الاوضاع في زيمبابوي بالخطيرة وحذر من احتمالات انفجارها التي ستترك تداعيات على الدول المجاورة، داعيا القادة الافارقة الى ايجاد حلول لها مثلما ساهموا في حل الازمة التي نشبت في كينيا عقب الانتخابات التي جرت هناك العام الماضي.

وكان عنان قد اجتمع مع قادة المعارضة في زيمبابوي يوم الجمعة الماضي.

في هذه الاثناء غادرت باخرة تحمل شحنة أسلحة قادمة من الصين وجهتها النهائية زيمبابوي ميناء ديربان في جنوب أفريقيا بعد أن رفض عمال الميناء تفريغها.

وقد ذكرت الانباء ان الباخرة تتجه الان الى انجولا.

اعادة فرز الاصوات
من جهة اخرى بدأت في زيمبابوي عملية اعادة تعداد الأصوات في الدوائر الانتخابية المثيرة المختلف عليها .

وقد يؤدي اعادة تعداد الأصوات في 23 دائرة انتخابية من اصل 210 الى تغيير نتائج الانتخابات البرلمانية التي خسر فيها حزب زانو الحاكم أغلبيته.

ولم تعلن حتى الآن نتائج الانتخابات الرئاسية التي يقول حزب حركة التغيير الديموقراطي انه فاز بها.

ويعتقد ان اعادة تعداد الأصوات قد يؤدي الى جولة ثانية من الانتخابات.

ويصر زعيم حز حركة التغيير الديموقراطي المعارض مورجان تسفانجيراي على أن حزبه قد فاز بالانتخابات، وقال حزبه انه لن يشارك في الجولة الثانية للانتخابات الا بشروط منها اشراف مراقبين دوليين على الانتخابات.

وتقول اللجنة الانتخابية في زيمبابوي انها لا تستطيع الاعلان عن نتائج الانتخابات قبل التحقيق في المخالفات.

وقال الأمين العام لحزب التغيير الديموقراطي ان حزبه لن يقبل باعادة تعداد اصوات الانتخابات البرلمانية لأنه quot;جرى العبث بمحتويات الصناديقquot;.

شكوك بالتحيز
وقد ردت المحكمة العليا في زيمبابوي التماسا بايقاف تعداد الأصوات.

واذا ادى تعداد الأصوات الى تغيير في مقاعد البرلمان بمقدار تسعة مقاعد فان هذا قد يؤدي الى استعادة حزب زانو الحاكم أغلبيته.

وقال مراسل بي بي سي ويل روس ان قرار اللجنة الانتخابية المستقلة بحجب النتائج الانتخابية ثم قرار اعادة تعداد الأصوات قد أثار الشكوك بالتحيز.

وكان موغابي قد ألقى خطابا الجمعة للمرة الأولى منذ الانتخابات في حشد من أنصاره وذلك في ذكرى استقلال زيمبابوي.

وهاجم موغابي في كلمته المعارضة وبريطانيا ودعا quot;الى اليقظة في وجه المكائد البريطانية الشريرةquot;.