القاهرة: اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان اجتماع دول جوار العراق الذى يعقد بالكويت بعد غد الثلاثاء يعكس مدى الاهتمام العربى بهذه الاجتماعات وايجاد مناخ من التفاهم بين كل الدول المجاورة للعراق.
وقال موسى فى تصريحات صحافية انه سيتم خلال الاجتماع اجراء تقييم وتحليل شامل للوضع فى العراق من كافة جوانبه مشيرا الى ان الجامعة العربية تعطى اهمية كبيرة لهذا الاجتماع.

وردا على سؤال حول دعوة وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس للدول العربية لتعزيز الوجود الدبلوماسى العربى فى العراق اوضح موسى انه من الطبيعى ان تكون الجامعة العربية ودولها مهتمة بالوضع فى العراق باعتباره دولة مهمة واساسية فى النظام العربى.

واضاف quot; نحن لدينا فى الجامعة العربية قرار استراتيجى عربى ينص على الاهتمام بالعراق والاسهام الفاعل فى حل المعضلة العراقية ونركز على ذلك فى اتصالاتنا مع مختلف الاطراف العراقية سواء فى الحكومة او القوى السياسية العراقيةquot;.
وشدد موسى على ان السياسة العربية ازاء العراق تنبع من الاهتمام والالتزام العربى بدعم العراق الجديد الذى يقوم على الوفاق ويكون لكل ابناءه مشيرا الى ان المانع الامنى هو السبب الرئيسى وراء احجام بعض الدول العربية عن فتح سفاراتها فى العراق.
وذكر ان هذا المانع جاء صراحة على لسان عدد من وزراء الخارجية العرب ولا توجد اسباب استراتيجية او سياسية اخرى فيما لفت الى وجود مكتب للجامعة العربية فى بغداد وسوف يتم تعيين رئيس له قريبا.

وقال ان هناك فرصة حقيقية الان لتحقيق المصالحة العراقية خاصة بعد تكوين اركان الحكومة العراقية من جيش وقوات أمن وطنية وهى امور ينظر اليها الجميع باطمئنان لانها تحمى مصالح العراقيين.
واشار موسى الى ان هناك قرارات صادرة عن القمة العربية ومجلس الجامعة تدعو الى حل جميع الميلشيات المسلحة دون تمييز وان يكون للعراق قوات عراقية من جيش وشرطة. واوضح اهمية وجود حوار مباشر مع ايران لحماية المصالح العربية والايرانية بعيدا عن quot;الصدامquot; مؤكدا ان مثل هذه الامور يجب بحثها فى اجتماعات الجوار العراقى.