واشنطن:عززت هيلاري كلينتون الطامحة الى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية تقدمها على خصمها باراك اوباما عشية انتخابات تمهيدية حاسمة في بنسلفانيا كما افادت نتائج عدة استطلاعات للراي نشرت الاثنين.واستنادا الى استطلاع لجامعة سوفولك (ماساتشوستس، شمال شرق) حصلت هيلاري كلينتون على 52% من نوايا تصويت الديموقراطيين في بنسلفانيا مقابل 42% لباراك اوباما.

كما حصلت على 51% من نوايا التصويت مقابل 44% لاوباما وفقا لاستطلاع جامعة كينيبياك. وكان المعهد نفسه اعطى الاسبوع الماضي هيلاري كلينتون 50% واوباما 44%.واستنادا الى هذا الاستطلاع حصلت هيلاري على اغلبية اصوات البيض (57% مقابل 38% لاوباما) واصوات النساء (57% مقابل 38% لاوباما). فيما حصل سناتور ايلينوي على اغلبية اصوات السود (84% مقابل 10% لهيلاري كلينتون) والرجال (53% مقابل 42% لهيلاري كلينتون).

ومنح استطلاع اخر لنيوزماكس/زوغبي تقدما كبيرا للسيدة الاولى السابقة (48% مقابل 24% لاوباما).وقد سجلت هيلاري كلينتون نقطتين اضافيتين في الاربع والعشرين ساعة الماضية في حين خسر سناتور ايلينوي نقطة وفقا لاستطلاع زوغبي الذي يبلغ هامش الخطا فيه 1،4%.

ورغم التقدم الذي حققته محليا سناتورة نيويورك فان الناخبين الديموقراطيين يغيرون مرشحهم عندما يتعلق الامر باختيار مرشحهم للبيت الابيض حيث اختار 42% منهم اوباما و32% كلينتون ايا كانت نوايا التصويت في بنسلفانيا كما كشف استطلاع سوفولك.من جهة اخرى يؤكد 20% من الناخبين الديموقراطيين انهم سيصوتون للجمهوري جون ماكين اذا لم يحصل مرشحهم المفضل على ترشيح الحزب وفقا لاستطلاع جامعة سوفولك.

بن لادن في كليب جديد في اطار حملة كلينتون

في غضون ذلك، اطلقت كلينتون اليوم فيديو كليب جديدا في اطار حملتها الانتخابية ظهرت فيه صور للهجوم الياباني على بيرل هاربور وازمة الصواريخ في كوبا في 1962 واسامة بن لادن. وكتب على شريط في الكليب الذي يستغرق نصف دقيقة وبث على موقع quot;يو تيوبquot;: quot;انها اصعب مهنة في العالم وعليكم ان تكونوا مستعدين لمواجهة اي شيءquot;.

وعلى وقع مشاهد كوارث قال مذيع quot;عليكم ان تكونوا مستعدين لاي شيء خصوصا الان ونحن نخوض حربين (في العراق وافغانستان) وان اسعار النفط ترتفع والاقتصاد في ازمةquot;. وكتب على شريط اخر عبارة اشتهر بها الرئيس الاميركي السابق هاري ترومان quot;ان كنتم لا تتحملون الحرارة فاخرجوا من المطبخquot;.وسأل المذيع قبل ان تظهر صورة كلينتون quot;من تعتقدون له قدرة اكبر على التحمل؟quot;.

اوباما وكلينتون يكثفان من انشطة حملتيهما الانتخابية

وقد كثف كل من كلينتون واوباما من انشطة حملتيهما الانتخابية والدعائية وذلك قبل يوم واحد من الانتخابات في بنسلفانيا. وتعتبر هذه الجولة من الانتخابات التمهيدية التي ستجرى غدا للمساعدة في اختيار مرشح ديمقراطي في مواجهة الجمهوري جون ماكين في الانتخابات الرئاسية في شهر نوفمبر المقبل هي الاولى منذ ستة اسابيع حيث تحتاج ان تفوز فيها هيلاري كلينتون بفارق كبير لمواصلة حملتها الانتخابية حيث يوجد 158 مندوبا انتخابيا.

ويتقدم اوباما على كلينتون من ناحية المندوبين الانتخابيين بنتيجة 1644 مندوبا مقابل 1498 مندوبا في حين ان كلينتون تتقدم على اوباما في قطاع المندوبين الصفوة بنتيجة 248 الى 246 مندوبا. الى ذلك، أشارت نتائج تحليل سياسي إلى أن الارتفاع في عدد الناخبين الديموقراطيين الجدد في ولاية بنسلفانيا، قد تجعل سباق الانتخابات التمهيدية التي تنظمها الولاية، سباقاً محموماً من الصعب التكهن بنتائجه سلفاً.

وأعلنت وزارة خارجية ولاية بنسلفانيا أن نحو 217 ألف ناخب جديد تم تسجيلهم في بنسلفانيا منذ كانون الثاني/ يناير الماضي معظمهم من الحزب الديموقراطي، وأن أكثر من 160 ألف ناخب تحولوا من الحزب الجمهوري إلى الحزب الديموقراطي.

مايكل مور يدعم اوباما

اعلن المخرج الاميركي مايكل مور الاثنين بعد ان خاب امله بهيلاري، انه قرر دعم اوباما. وقال مور على موقعه الالكتروني quot;في الشهرين الماضيين تحولت اقوال وافعال هيلاري كلينتون من مخيبة للامال الى مثيرة للاشمئزازquot;. وقال ان المناظرة التلفزيونية التي بثت الاربعاء quot;كانت القشة التي قسمت ظهر البعيرquot; وانتقد كلينتون لانها اشارت الى الزعيم الناشط المسلم لويس فرقان المعروف بتصريحاته المعادية للسامية.

واضاف مور quot;لفظت اسم فرقان لاشاعة الخوف في نفوس البيض. بالطبع لا علاقة لاوباما بفرقان. لكن بحسب كلينتون احد المقربين من اوباما له علاقة بهquot;. ومع هذا المنطق قد نصل الى الاستنتاج التالي quot;اوباما مدعوم من تيد كينيدي الكاثوليكي. ويرأس الكنسية الكاثوليكية بابا كان عضوا في شبيبة هتلر وهذا يعني ان اوباما يحب هتلرquot;.

واعرب مور عن اسفه للاسلوب الذي خاضت به كلينتون حملتها. وخلص الى القول quot;نعلم ان العديد من الاميركيين لن يصوتوا ابدا لمرشح اسود وهيلاري تعرف ذلك وتراهن على هذا الامرquot; داعيا الناخبين الى التصويت لاوباما.