: آخر تحديث

الاهوازيون ببريطانيا يتذكرون بألم ضم ايران لاقليمهم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

إيلاف من لندن: نظمت الجالية العربية الاهوازية في بريطانيا اليوم مظاهرة امام مقر رئيس الوزراء البريطاني لمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة نيسان 2005 التي اندلعت في اعقاب رسالة تسربت من مكتب الرئيس الايراني السابق دعت الى تغيير التركيبة السكانية في اقليم الاهواز لصالح غير العرب كما خرجت بمسيرة لمناسبة ذكرى ضم الاهواز الى السلطة المركزية في طهران بدون ارادة شعبها جابت شوارع شرق العاصمة البريطانية.

وقام وفد من الأهوازيين برئاسة الدكتور كريم بني سعيد عضو اللجنة المركزية لحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي بتقديم رسالة الى مكتب رئيس الوزراء استلمها المتحدث باسم رئيس الوزراء لتذكير بريطانيا بمسؤوليتها التاريخية والأخلاقية والانسانية تجاه الشعب العربي الأهوازي.

وحثت الرسالة الحكومة البريطانية على الأخذ بنظر الاعتبار الظروف القمعية التي يعيشها الشعب العربي الأهوازي خلال اي اتصال مباشر تجريه مع نظام الحكم في ايران أو من خلال الاتحاد الأوروبي لتذكير هذا النظام بمسؤولياته الدولية لرعاية الحقوق الانسانية للأهوازيين وايقاف دوامة العنف الحكومي ضدهم . ودعت الرسالة الحكومة البريطانية الى الاسراع في الموافقة على طلبات اللجوء للأهوازيين على اراضيها خاصة وان البعض منهم لا يزال لم يحصل على الاقامة بالرغم من مرور فترات طويلة من تواجدهم في هذا البلد وان طردهم من بريطانيا سيعرض حياتهم.

وكانت الجالية الأهوازية نظمت امس الأحد مسيرة لمناسبة الذكرى السنوية لانتفاضة نيسان وذكرى ضم الاهواز الى السلطة المركزية دون ارادة شعبها وجابت المسيرة شوارع شرق العاصمة البريطانية واطلق المشاركون فيها شعارات نددت بممارسات النظام الايراني في الأهواز العربية.

وفي ختام المسيرة توجه المشاركون فيها الى صالة اكسفورد هوس لاقامة احتفال تأبيني بمناسبة مرور اربعين يوما على وفاة العضو القيادي في حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي منصور السيلاوي الأهوازي حضره اعضاء تنظيمات تابعة للشعوب غير الفارسية المنظوية تحت مظلة مؤتمر الشعوب ايران الفدارالية مثل حزب كوملة لكردستان ايران وحزب الديمقراطي الكردستاني والاحزاب البلوشية و حركة وعي آذربيجان الجنوبي ومندوب الزعيم التيبتي دالايي لاما و ممثل صومالي.

والقى المتحدثون في الحفل كلمات عبروا فيها عن تضامنهم مع الشعب العربي الأهوازي في نضاله على سبيل تحقيق اهدافه المشروعة حيث تحدث الصحفي البريطاني اليساري وداعية حقوق الانسان المعروف بيتر تاتشل منددا باختراقات حقوق الانسان في ايران و خاصة تلك التي يتعرض لها الشعب العربي الاهوازي.

يذكر بان المناطق التي تقطنها القوميات في ايران بما فيه اقليم الأهواز الذي يضم خمسة ملايين عربي كانت قد شهدت خلال العامين الاخرين اضطرابات عدة للمطالبة بحقوقها القومية تبلورت في المظاهرات الشعبية السلمية تارة وعلى شاكلة الاعمال المسلحة تارة اخرى. ويدعو مؤتمر شعوب ايران الفدرالية المكون من 16 حزب ومنظمة تركية وكوردية وعربية وبلوشية وبختيارية وتوركمانية الى اقامة نظام اتحادي ديمقراطي بدلا عن النظام الحالي الذي يعتبرونه حكرا على الفرس دون غيرهم من الشعوب غير الفارسية التي تشكل حوالي 60 بالمائة من سكان ايران.

nbsp;



عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاهواز لشعبها
فريد الاهوازي - GMT الإثنين 21 أبريل 2008 18:35
نقول بكل قوة و بكل صوت ان سياسات عنصريةواضطهاد القومي ........ الملالي في ايران و .... عمليات التعذيب التي تجري بحق شعبنا الباسل الاهوازي لا تأثر في نضالنا و في اعتقادناوكما قال مناضل الراحل الشهيد منصور الاهوازي (لالليأس و لا للجهل و لازم كسر هيبة النظام)واقول .......كما قمنا اليوم في المظاهرة امام مقر رياسة الوزراء و تضامنا مع شعبنا في الاهواز الحبيبة و بايعنا مرة اخرئ مع الحزب التضامن و نقول بكل حزن و الم يا منصور نحن معك و مع دربك و انت حي في قلوبنا و اهواز لنا و ما نعطيها
2. يااحبابي
fawaz - GMT الإثنين 21 أبريل 2008 19:06
يااحبابي العراقيين كم من ظلم اتى علينا ونحن صامتون - يارب متى الفرج والرحمة لهذا الشعب
3. ahwaz
faridahwazi - GMT الإثنين 21 أبريل 2008 19:09
ahwaz
4. كلنا على دربك
اهوازية - GMT الإثنين 21 أبريل 2008 21:18
كلنا على دربك يا ابولوئي...انت عايش بقلوبنا يا منصور الاهوازي...ما ننساك وللموت نضل نمشي بطريقك...لا لليأس ولنكسر هيبة النظام ايران...هذهي وصية الشهيد منصور اهوازي نحفضها عن ظهر قلب
5. تسلمون
الأهوازي - GMT الثلاثاء 22 أبريل 2008 06:28
شكر وتقدير لكل من شارك وساهم في هذهي الاحتجاجات ومطالبة المجتمع الدولي والرأي العام العالمي بايقاف ايران العنصرية بالكف عن جرائم التطهير العرقي المبرمج ضد شعب اعزل لا حول له ولا قوة وفي زمن الخنوع والضياع العربي والاسلامي شكرا لإيلاف وشكرا للمناضلين والمطالبين بالمساواة والعدل والانصاف والى الامام يا ابناء محي ودهراب وحاتم ومنصور
6. الموقف الدولي تجاه
kamal halim - GMT الثلاثاء 22 أبريل 2008 09:28
هذه هي الطريقة الصحيحة لاجل حث دول العالم للتحرك من اجل التدخل لانقاذ الاهوازيين العرب و كما نرى الموقف الدولي تجاه قضية دارفور فان من الممكن ان تصبح قضية الاهواز في صلب القضايا الرئيسية الانسانية في العالم اذا اتخذ السياسيون الاهوازين الحنكة و التعقل.ان الشعب الاهوازي هو اليوم يطالب بحقوقه الانسانية و استرجاع حقوقه و كرامته اولى من استرجاع الارض.فلابد للليل ان ينجلي و لابد للقيد ان ينكسر .تحية للمناضلين الابطال في الحزب الديموقراطي الاحوازي
7. long life 4 alahwaz
alahwazi - GMT الأربعاء 23 أبريل 2008 16:25
السلام على الاهواز و على من يحب الاهواز
8. تنوية
احمد - GMT الخميس 24 أبريل 2008 03:10
لماذا هذه الانتهازيه...(الاهوازيون ببريطانيا يتذكرون بألم ضم ايران لاقليمهم )احتلال ليس انضمام...اذا الاحواز كان جزء من ايران فلا تكونون مارقين على القوانين الدوليه وتطلبون اكثر من حقكم وهو حق المواطنه...فعليكم بمطالبة تطبيق القوانين الايرانيه فقط!!!!!!!
9. رد على رقم 5
صلاح سعد - GMT الخميس 24 أبريل 2008 03:19
ان دهراب ومحيي وغيرهم من المناضلون كانوا يناضلون من اجل تحرير وطنهم ومؤمنين ان وطنهم محتل ...ف اذا انت مؤمن بهؤلاء فعليك تناضل من اجل تحرير وطنك المسلوب
10. رد على رقم 6
صلاح سعد - GMT الخميس 24 أبريل 2008 03:24
كما انت كتبت(ان الشعب الاهوازي هو اليوم يطالب بحقوقه الانسانية و استرجاع حقوقه و كرامته اولى من استرجاع الارض)اخي العزيز الانسان بدون ارض ليس له كرامه وحقوق ارجوا نكون اكثر حرصا على ارضنا.....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  2. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  3. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  4. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  5. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  6. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  7. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  8. هل يمكن تجفيف منابع
  9. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  10. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  11. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  12. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  13. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  14. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  15. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  16. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
في أخبار