إيلاف من لندن: نظمت الجالية العربية الاهوازية في بريطانيا اليوم مظاهرة امام مقر رئيس الوزراء البريطاني لمناسبة الذكرى الثالثة لانتفاضة نيسان 2005 التي اندلعت في اعقاب رسالة تسربت من مكتب الرئيس الايراني السابق دعت الى تغيير التركيبة السكانية في اقليم الاهواز لصالح غير العرب كما خرجت بمسيرة لمناسبة ذكرى ضم الاهواز الى السلطة المركزية في طهران بدون ارادة شعبها جابت شوارع شرق العاصمة البريطانية.

وقام وفد من الأهوازيين برئاسة الدكتور كريم بني سعيد عضو اللجنة المركزية لحزب التضامن الديمقراطي الأهوازي بتقديم رسالة الى مكتب رئيس الوزراء استلمها المتحدث باسم رئيس الوزراء لتذكير بريطانيا بمسؤوليتها التاريخية والأخلاقية والانسانية تجاه الشعب العربي الأهوازي.

وحثت الرسالة الحكومة البريطانية على الأخذ بنظر الاعتبار الظروف القمعية التي يعيشها الشعب العربي الأهوازي خلال اي اتصال مباشر تجريه مع نظام الحكم في ايران أو من خلال الاتحاد الأوروبي لتذكير هذا النظام بمسؤولياته الدولية لرعاية الحقوق الانسانية للأهوازيين وايقاف دوامة العنف الحكومي ضدهم . ودعت الرسالة الحكومة البريطانية الى الاسراع في الموافقة على طلبات اللجوء للأهوازيين على اراضيها خاصة وان البعض منهم لا يزال لم يحصل على الاقامة بالرغم من مرور فترات طويلة من تواجدهم في هذا البلد وان طردهم من بريطانيا سيعرض حياتهم.

وكانت الجالية الأهوازية نظمت امس الأحد مسيرة لمناسبة الذكرى السنوية لانتفاضة نيسان وذكرى ضم الاهواز الى السلطة المركزية دون ارادة شعبها وجابت المسيرة شوارع شرق العاصمة البريطانية واطلق المشاركون فيها شعارات نددت بممارسات النظام الايراني في الأهواز العربية.

وفي ختام المسيرة توجه المشاركون فيها الى صالة اكسفورد هوس لاقامة احتفال تأبيني بمناسبة مرور اربعين يوما على وفاة العضو القيادي في حزب التضامن الديمقراطي الأهوازي منصور السيلاوي الأهوازي حضره اعضاء تنظيمات تابعة للشعوب غير الفارسية المنظوية تحت مظلة مؤتمر الشعوب ايران الفدارالية مثل حزب كوملة لكردستان ايران وحزب الديمقراطي الكردستاني والاحزاب البلوشية و حركة وعي آذربيجان الجنوبي ومندوب الزعيم التيبتي دالايي لاما و ممثل صومالي.

والقى المتحدثون في الحفل كلمات عبروا فيها عن تضامنهم مع الشعب العربي الأهوازي في نضاله على سبيل تحقيق اهدافه المشروعة حيث تحدث الصحفي البريطاني اليساري وداعية حقوق الانسان المعروف بيتر تاتشل منددا باختراقات حقوق الانسان في ايران و خاصة تلك التي يتعرض لها الشعب العربي الاهوازي.

يذكر بان المناطق التي تقطنها القوميات في ايران بما فيه اقليم الأهواز الذي يضم خمسة ملايين عربي كانت قد شهدت خلال العامين الاخرين اضطرابات عدة للمطالبة بحقوقها القومية تبلورت في المظاهرات الشعبية السلمية تارة وعلى شاكلة الاعمال المسلحة تارة اخرى. ويدعو مؤتمر شعوب ايران الفدرالية المكون من 16 حزب ومنظمة تركية وكوردية وعربية وبلوشية وبختيارية وتوركمانية الى اقامة نظام اتحادي ديمقراطي بدلا عن النظام الحالي الذي يعتبرونه حكرا على الفرس دون غيرهم من الشعوب غير الفارسية التي تشكل حوالي 60 بالمائة من سكان ايران.