بروكسل:طالبت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي الاثنين ب quot;مجهود دولي قويquot; لمكافحة اعمال القرصنة في الصومال التي قد تعرقل كما قالت المساعدة الانسانية المرسلة الى هذا البلد. ودانت رئاسة الاتحاد في بيان quot;اعمال القرصنة الاخيرة التي قام بها قراصنة صوماليونquot; بعد خطف سفينة شرتعية فرنسية ثم حجز طاقم سفينة اسبانية لصيد السمك، واعربت عن quot;قلقها العميق للطبيعة العنيفة لهذه التصرفاتquot;.

واعتبرت الرئاسة ان quot;القيام بمجهود دولي قوي امر ضروري لايجاد حل ملائم لهذه المشكلةquot;، بالتنسيق الوثيق مع quot;مؤسسات دولية اخرى وخصوصا في اطار الامم المتحدةquot;.وحذرت رئاسة الاتحاد الاوروبي من ان يشكل تكرار اعمال القرصنة هذه quot;عقبة كبرىquot; تعرقل الجهود الرامية الى تثبيت الاستقرار السياسي في الصومال quot;وايصال المساعدة الانسانيةquot;.

و قد طلبت الحكومة الاسبانية الاثنين quot;دعمquot; فرنسا والولايات المتحدة للمساعدة على الافراج عن افراد طاقم سفينة صيد السمك الاسبانية ال 26 الذين يحتجزهم منذ اسبوع قراصنة قرب السواحل الصومالية.

وقال متحدث باسم الحكومة الاسبانية quot;طلبنا عبر الاتصالات الدبلوماسية دعم فرنسا والولايات المتحدةquot; اللتين تنشران وجودا عسكريا في المنطقة. واوضحت الحكومة في بيان انها تجري ايضا quot;اتصالاتquot; ببريطانيا وبلدان اخرى حليفة وصديقة تنشر وجودا عسكريا في المنطقةquot;.

واضاف البيان ان quot;وزارة الدفاع تجري اتصالات مع سلطات حلف شمال الاطلسيquot; لطلب الدعم، موضحا ان الدبلوماسية الاسبانية تجري اتصالات متوازية مع السلطات الصومالية والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي.

وكانت مجموعة من القراصنة هاجمت الاحد سفينة اسبانية لصيد السمك تقل افراد طاقمها ال 26 -13 اسبانيا و13 من بلدان افريقية-، بينما كانت تصطاد قبالة السواحل الصومالية.

وعقدت الحكومة الاسبانية الاثنين اجتماع ازمة لايجاد حل quot;سريعquot; لعملية الخطف هذه، وانشأت quot;خلية متابعةquot; برئاسة رئيس الاركان في وزارة الدفاع فليكس سانز رولدان.وارسلت فرقاطة اسبانية الى المنطقة التي خطفت فيها السفينة على ان تصل خلال 24 او 36 ساعة، كما اوضح مصدر حكومي لوكالة فرانس برس.

كذكل، اعتقلت قوات خاصة فرنسية ستة قراصنة محتملين قبل عشرة ايام في الاراضي الصومالية بعد خطف سفينة شراعية فرنسية طوال اسبوع.واعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون آنذاك ان فرنسا تطالب بانشاء quot;قوة دوليةquot; تأتمر بالامم المتحدة لمكافحة اعمال القرصنة البحرية.